Accessibility links

logo-print

العراق عضو في لجنة التراث التابعة لليونيسكو


فاز العراق في عضوية لجنة التراث التاريخي والطبيعي العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) الأسبوع الماضي، حسبما أعلن الناطق باسم وزارة السياحة والآثار العراقية السبت.

وقال عبد الزهرة الطالقاني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "العراق رشح للمرة الأولى لعضوية هذه اللجنة التي تعتبر غاية في الأهمية كونها تشرف على ترشيح المواقع التاريخية والأثرية لضمها إلى لاحة التراث العالمي".

وأضاف أن "العضوية تم الحصول عليها نتيجة تنافس ثلاثة دول هي إيران والسعودية والعراق، وقد حصل على أعلى النقاط بين الدول الثلاث".

والدول التي اختيرت للعضوية اللجنة العراق وفرنسا وروسيا واستونيا وإثيوبيا والمكسيك وتايلند وسويسرا وكمبوديا.

وأكد الطالقاني أن "ممثل العراق الدائم لدى اليونيسكو محي الدين الخطيب أسهم بشكل فاعل في الحصول على عضوية اللجنة".

ويمتلك العراق ثلاثة مواقع أثرية ضمت إلى لاحة التراث العالمي، هي سامراء وأشور والحضر، بالإضافة إلى موقع طبيعي وهو الاهوار.

وتضم الهيئة التي تتخذ من باريس مقر لها 851 موقعا تاريخيا وطبيعيا من 141 بلدا حيث تقوم اللجنة بمتابعة ملفات المواقع، والحفاظ عليها وصيانتها.

من جانبها، ذكرت أميرة عيدان مدير عام المتاحف العراقية ممثلة العراق أن "قبول العراق عضوا في اللجنة، يفتح الباب أمامه واسعا للإسهام في الجهد الدولي للحفاظ على المواقع الأثرية والطبيعية".

وعبر الطالقاني عن الأمل في أن "تسهم عضوية العراق في هيئة التراث في ضم عددا من مواقعها الأثرية إلى اللاحة منها المراقد المقدسة في بغداد والنجف وكربلاء ومواقع أثرية مثل بابل واور ونفر وحصن الأخيضر".

والعراق هو موطن أقدم حضارات بلاد الرافدين التي عرفتها البشرية بدءا من الأكادية والسومرية والأشورية والبابلية مرورا بالفارسية والبيزنطية وانتهاء بالإسلامية وخصوصا العباسية والعثمانية.
XS
SM
MD
LG