Accessibility links

إرجاء التصويت على قانون الانتخابات العراقي بعد فشل التسوية حول كركوك


أرجأ مجلس النواب العراقي التصويت على قانون الانتخابات إلى جلسة يوم غد الأحد بعد فشل الكتل البرلمانية في التوصل إلى تسوية بشأن وضع كركوك في القانون&#46 وأعلن رئيس البرلمان العراقي أياد السامرائي رفع جلسة البرلمان إلى صباح يوم غد الأحد.

وقال بيان صادر عن المجلس أن اللقاءات بين الكتل النيابية والأطراف المعنية ستستمر بهدف الوصول إلى حل توافقي يفضي إلى تمرير قانون الانتخابات.

وقال السامرائي إنه تلقى الاقتراح الجديد حول كركوك، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس بحاجة إلى درسه.

وكان نواب عراقيون قد صاغوا اقتراح التسوية حول طريقة إجراء الانتخابات في كركوك ونال الاقتراح موافقة النواب الأكراد.

وينص الاقتراح على إجراء الانتخابات على قاعدة الناخبين المسجلين عام 2009 في محافظة كركوك والمناطق الخلافية الأخرى.

ويؤكد العرب والتركمان أن الأكراد قدموا بكثافة للسكن في هذه المدينة منذ عام 2003 لتغيير طابعها الديموغرافي.

ويرد الأكراد على هذه الاتهامات بالقول إنهم لم يفعلوا سوى العودة إلى مدينتهم التي كانوا طردوا منها في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

في غضون ذلك، حذر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من مغبة عدم تشريع قانون للانتخابات.

وأعرب الهاشمي عقب اجتماعه اليوم السبت بنائب الرئيس عادل عبد المهدي عن قلقه من عدم تشريع القانون، مشيرا إلى أن ذلك سيعرض العراق لمشكلة دستورية.

من ناحيته، قال نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية العراقية سليم الجبوري إن الجانب العربي والتركماني طالب ببعض الوقت لدراسة الصيغة التي طرحت اليوم السبت لتسوية قضية كركوك، الأمر الذي أدى إلى تأجيل التصويت على قانون الانتخابات إلى يوم الأحد.

وأعرب الجبوري خلال لقاء مع "راديو سوا" عن تفاؤله بإمكانية تمرير القانون يوم الأحد.

بالمقابل، استبعد النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان إقرار القانون يوم غد، موضحا لـ"راديو سوا" أن التحالف الكردستاني وافق خلال المباحثات التي جرت اليوم السبت على صيغة المقترح المقدم لتسوية قضية كركوك.

بدوره، توقع النائب عن الائتلاف قيس العامري أن تكون جلسة يوم غد الأحد حاسمة، وقال لـ"راديو سوا" أن المقترح الذي قدمته كتلة الائتلاف حظي بتأييد معظم الكتل النيابية.

هذا وجدد رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري تأكيده صعوبة إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المحدد بعد فشل البرلمان العراقي اليوم السبت في إقرار قانون الانتخابات ضمن المهلة المحددة.

وشدد الحيدري في مقابلة مع "راديو سوا" على أن البرلمان هو الجهة الوحيدة المخولة تحديد مواعيد إجراء الانتخابات أو تأجيلها أو تحديد طبيعة قانون الانتخابات.

XS
SM
MD
LG