Accessibility links

مسؤول في البرلمان الإيراني يؤكد أن خيار تبادل اليورانيوم مع الخارج لا يزال مطروحا


أكد رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بوروجردي أن خيار تبادل اليورانيوم مع الخارج لا يزال مطروحا حسب ما نقلت وكالتا مهر وايسنا الإيرانيتان.

وقال بوروجردي "خيارنا الأول هو شراء الوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة وفي حال لم نتمكن من شرائه عندها نقوم بعملية تبادل محدودة شرط الحصول أولا على الوقود بـ20 بالمئة" قبل أن تسلم إيران كمية من اليورانيوم الضعيف التخصيب.

وأضاف أن "المجلس الأعلى للأمن القومي مكلف باتخاذ قرارات" في هذا الخصوص "في ضوء المصالح الوطنية للبلاد."

وكان بوروجردي قد أعلن السبت أن إيران ترفض إرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج مقابل الحصول على وقود لمفاعل الأبحاث في طهران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قدمت في 21 أكتوبر/تشرين الأول مشروع اتفاق يسمح بتسليم طهران وقودا نوويا لمفاعل الأبحاث وإخضاع المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصب لرقابة أكبر لتبديد قلق المجتمع الدولي من برنامجها النووي.

ووافقت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا على مشروع الاتفاق الذي كان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد طرح مبدأه في سبتمبر/أيلول. لكن الجمهورية الإسلامية تريد مفاوضات أخرى.

وينص مشروع الاتفاق على أن تصدر إيران غالبية اليورانيوم الضعيف التخصيب ليتم تخصيبه في روسيا ويحول في فرنسا إلى وقود نووي.
XS
SM
MD
LG