Accessibility links

رئيس الوزراء الصيني يأمل في أن تبقي واشنطن عجزها العام عند مستوى معقول


أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اليوم الأحد أن بلاده ترى بريق أمل في مؤشرات النهوض الاقتصادي في الولايات المتحدة إلا أنها تأمل أن تبقي واشنطن عجزها العام عند مستوى معقول.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في منتجع شرم الشيخ المصري على هامش منتدى التعاون بين الصين وإفريقيا ردا على سؤال عن الأصول الصينية في الولايات المتحدة والتي سبق لبكين أن أعربت عن قلقها حيالها بسبب تداعيات الأزمة المالية.

وكانت احتياطات الصين قد تخطت في نهاية سبتمبر/أيلول ما قيمته 2270 مليار دولار، بينها قسم كبير من الأصول بالدولار، ولاسيما على شكل سندات خزينة أميركية.

من ناحية أخرى، تعهد رئيس وزراء الصين لدى افتتاح منتدى الصين وإفريقيا الذي يحضره ممثلون عن 50 دولة إفريقية والصين في شرم الشيخ في مصر بتقديم 10 مليارات دولار كمساعدة للدول الأفريقية على شكل قروض ميسرة.

وتحدث وين عن بداية جديدة بين بلاده والقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن هذه القروض تندرج ضمن مجموعة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال وين "إن الصين على استعداد لتعميق تعاونها مع إفريقيا بشكل ملموس" وأنها على استعداد كذلك للقيام بدور "في تسوية القضايا المتعلقة بالسلام والأمن".

XS
SM
MD
LG