Accessibility links

البشير يعتذر عن المشاركة في مؤتمر اقتصادي تنظمه منظمة المؤتمر الإسلامي في تركيا


نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية مساء أمس الأحد أن الرئيس السوداني عمر البشير أرجأ زيارة كان من المقرر أن يقوم بها اليوم الاثنين لتركيا للمشاركة في مؤتمر اقتصادي تنظمه منظمة المؤتمر الإسلامي بسبب مستجدات تقتضي وجوده في السودان.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية بناء على مذكرة توقيف أصدرها بحقه المدعي العام لويس مورينو أوكامبو تتهمه بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

وقالت الوكالة إن البشير الذي كان يحضر قمة الصين-إفريقيا في منتجع شرم الشيخ في مصر اتصل مساء بالرئيس التركي عبد الله غول وأبلغه عدم مشاركته في اجتماع اسطنبول.

وكانت وكالة أنباء الأناضول التركية قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصادر وصفتها بالموثوق بها أن الرئيس السوداني لن يتوجه إلى اسطنبول.

وكانت الصحافة التركية قد تحدثت يوم الأحد عن إمكان إلغاء هذه الزيارة التي تضع أنقرة في موقف حرج في ضوء الاعتراضات الدولية عليها، وخصوصا من جانب الاتحاد الأوروبي.

وقال دبلوماسي تركي رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية رافضا كشف هويته إن "السودانيين يرون ويفهمون جيدا الصعوبات".

ولم تصادق تركيا على معاهدة روما العام 2002 التي نصت على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، لكن الاتحاد الأوروبي يحضها على الانضمام إلى المعاهدة في إطار المفاوضات التي تخوضها لدخول الكتلة الأوروبية.

XS
SM
MD
LG