Accessibility links

ميركل تجتمع مع كلينتون في أجواء إحياء ألمانيا الذكرى العشرين لانهيار جدار برلين


في أجواء احتفالية كبيرة تحيي ألمانيا الذكرى العشرين لانهيار جدار برلين الذي انتهت بسقوطه الحرب الباردة وتوحدت ألمانيا بشطريها.

ويشارك في الاحتفال ممثلون عن الدول الأربع الكبرى التي احتلت ألمانيا عسكريا اثر هزيمتها في العام 1945 وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا.

ويحضر نحو ألف شخص هذا الاحتفال الذي سيقام عند بوابة براندنبيرغ، حيث كان يقام الجدار الذي تمّ بناؤه في العام 1961 لمنع مواطني ألمانيا الشرقية الشيوعية من الفرار إلى الشطر الغربي من البلاد.

اجتماع ميركل مع كلينتون

وقبل هذا الاحتفال عقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اجتماعا مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي أعربت عن سعادتها لمشاركتها في هذه المناسبة التاريخية:
" أنا مسرورة لوجودي هنا في مدينة برلين من أجل هذه المناسبة التاريخية ، المدينة التي تعني الكثير، ليس فقط للشعب الألماني ، ولكن للشعوب الأوروبية والأميركية وللعالم. وأود أن أهنئ المستشارة الألمانية ليس بالنسبة لما قامت به من أجل إحياء هذه المناسبة، ولكن في ما يتعلق بالعمل الذي تقوم به مع حكومتها. وإنه لشرف لي أن أمثل الولايات المتحدة في هذا الاحتفال."

من جهتها وصفت المستشارة الألمانية الاحتفال بإزالة جدار برلين بأنه يوم عظيم بالنسبة لألمانيا:
" يسعدني أن أرحب بوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في هذه المناسبة التي تعتبر يوماً عظيماً في ألمانيا ، والذي سنحتفل بها معاً هنا في أوروبا ومع بلدان كثيرة في العالم، ولا سيما الولايات المتحدة الأميركية."
XS
SM
MD
LG