Accessibility links

الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تبحث تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي فيما بينها


يبحث قادة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي خلال قمتهم الخامسة والعشرين التي تستضيفها العاصمة التركية الاثنين سبل تطوير التعاون التجاري بين هذه الدول. ويشارك في القمة 12 رئيساً و18 دولة عربية وإسلامية إضافة إلى روسيا والبوسنة والهرسك وقبرص الشمالية بصفة مراقبين.

وقد دعا الرئيس التركي عبد الله غول في كلمته الافتتاحية للقمة إلى ضرورة ترسيخ الهيكل المؤسسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي ودراسة فرص التمويل اللازمة لعكس رؤية متجددة من خلال دراسة المشاريع المشتركة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء.

نجاد يحذر من النظام الرأسمالي

فيما حذر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من النظام الرأسمالي، ودعا إلى إقامة نظام مالي جديد يتسم بتكافؤ الفرص والعدل، وقال:
" لقد مرت الرأسمالية بتجارب سياسية مريرة بسبب فرض الحروب، والإحتلال، وتوسيع دائرة الإرهاب، وإضعاف مكانة الدول والتعامل معها بمكيالين. لذا خسر الملايين وظائفهم خلال الأزمة المالية الأخيرة وأصبحوا بدون مأوى، وكل هذا بسبب الرأسمالية".

وتحدث الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن أنباء سارة حول إنجازات للشعب الإيراني في مجالات الفضاء البيوتكنولوجي سيتم إعلانها قريباً، مؤكداً أن صمود الشعب وإصراره على حقه الثابت في امتلاك هذه التقنية النووية المدنية جعل أولئك الذين كانوا بالأمس يسعون إلى مواجهة إيران، يقبلون اليوم بمنطقها وسياستها، على حد تعبيره.

وأضاف الرئيس نجاد أن الإيرانيين أثبتوا على مدى التاريخ قدرتهم على إرضاخ العدو، قائلاً "لقد كنا ندعوهم إلى التعاون بدلاً من المواجهة."
XS
SM
MD
LG