Accessibility links

logo-print

البيت البيض: نتطلع إلى العمل مع حكومة لبنانية ملتزمة ببسط سلطتها على كل لبنان


أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع حكومة لبنانية جديدة ملتزمة ببسط سلطتها على كل لبنان، وبتعزيز الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تعود بالفائدة على شعب لبنان.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن السعي إلى تحقيق هذه الأهداف يفتح طريقا واضحا نحو التقدم باتجاه السلام والاستقرار، والفرص الاقتصادية سواء في لبنان والمنطقة.

وأضاف غيبس أن لبنان سوف يلعب دورا رئيسيا في الجهود الرامية إلى تحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط، وأضاف: لا يمكن أن يوجد حل دائم في المنطقة يمكن التوصل إليه على حساب لبنان.

وقال إن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب الشركاء الذين يشاطرونها التزامها بسيادة لبنان.

وأكد أن الولايات المتحدة تثني على دور رئيس الوزراء سعد الحريري والرئيس اللبناني ميشال سليمان في عملية تشكيل الحكومة الجديدة، وتتطلع إلى العمل مع الحكومة الجديدة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تأمل بأن يعكس البيان الوزاري وبرنامج الحكومة الالتزام بالتنفيذ الكامل للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي 1559 و 1680 و1701.

مواقف مرحبة

هذا، وصدرت مواقف في لبنان وخارجه رحبت بتشكيل الحكومة الجديدة.

وبعث الرئيس السوري بشار الأسد ببرقية تهنئة إلى نظيره اللبناني ميشال سليمان بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

هذا وأعلن، رئيس "تكتل الإصلاح والتغيير" النائب ميشال عون في تصريح صحافي وزعه مكتبه الإعلامي أن جميع الفرقاء أدركوا ضرورة العمل على تحقيق مبدأ الوفاق الوطني، مشيرا إلى أن اللبنانيين انهوا مرحلة صعبة وبدأوا صفحة جديدة.

من جانبها أصدرت الكتلة النيابية لتيار المستقبل الذي يرأسه الحريري بيانا أكدت فيه أن الحكومة الجديدة تشكل فرصة للبنان لتجديد الثقة بالدولة وبمؤسساتها، وذلك عبر التعاون والتنسيق ومشاركة كل القوى فيها دون استثناء.
XS
SM
MD
LG