Accessibility links

logo-print

براون والعاهل الأردني يدعوان إسرائيل إلى تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية


دعا غوردون براون رئيس الوزرء البريطاني والعاهل الأردني عبدالله الثاني إسرائيل الثلاثاء إلى تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية طبقا لما أعلنه المتحدث باسم الحكومة البريطانية في ختام محادثات العاهل الأردني مع المسؤولين في لندن.

واضاف المتحدث أن براون والعاهل الأردني "عبرا عن قلقهما إزاء غياب تقدم واتفقا على ضرورة وقف عملية الاستيطان الإسرائيلي".

وتابع المتحدث "لقد اتفقا على تكثيف جهودهما لدعم حل عادل ودائم على أساس الدولتين، وعلى القيام بما يضمن التزام زعماء المنطقة وأوروبا دعم وتشجيع المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة".

كما تطرق المسؤولان البريطاني والأردني إلى الوضع الاقتصادي العالمي والوضع في أفغانستان إضافة إلى مسائل أخرى بحسب المصدر نفسه.

مما يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين تتعثر بسبب مسألة الاستيطان إذ أن الإدارة الأميركية لم تنجح في إقناع إسرائيل بتجميد كامل للاستيطان.

الدنمارك تدعو إسرائيل إلى تقديم تنازلات

كما دعا بير ستيغ مولر وزير الخارجية الدنماركية إسرائيل إلى تقديم مزيد من التنازلات ومساعدة قوى السلام في فلسطين بشكل جدي، وذلك بمناسبة زيارة قام بها نظيره الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء لكوبنهاغن، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مولر إن على إسرائيل أن تبذل "جهودا" من أجل إبقاء عملية السلام حية وتقديم مزيد من التنازلات في قضايا المستوطنات ووقف تدمير المنازل العربية في القدس الشرقية وتسهيل حرية تنقل الفلسطينيين.

ولم يعقد أي مؤتمر صحافي في ختام زيارة ليبرمان.

واعتبر الوزير الدنماركي أنه "من دون تحسين الوضع الميداني بالنسبة إلى الفلسطينيين، لن ننجح في الحصول على دعم واسع من السكان الفلسطينيين لمواصلة جهود السلام".
وأكد أن هذه الجهود تصب "أيضا في مصلحة إسرائيل".

كذلك، التقى ليبرمان الذي رافقه نائب وزير الخارجية داني ايالون الناطقين بأسماء الأحزاب في البرلمان.

وبحث خلال هذه اللقاءات كيفية تحسين العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

وأورد الموقع الالكتروني لصحيفة "برلينغسكي تيدندي" الدنماركية المحافظة أن الدنمارك غير مستعدة لدعم تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ما دامت حكومة الدولة العبرية تعطل الوصول إلى حل يرتكز إلى قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية.

هذا ومن المقرر أن يتوجه الوزير الإسرائيلي إلى هولندا للقاء السفراء الإسرائيليين العاملين في بريطانيا وفرنسا وألمانيا واسبانيا وايطاليا.
XS
SM
MD
LG