Accessibility links

فيلمان عربيان يحققان نجاحا في مهرجان سينمائي في بروكسل


سجل الفيلمان العربيان المصري "واحد صفر" والمغربي "كازانيغرا" حضورا قويا مساء الأحد في حفل المهرجان الدولي للفيلم المستقل في بروكسل الذي منحهما ثلاث جوائز.

ومنح "واحد صفر" لكاملة ابو ذكرى جائزتي السينما الواعدة وأفضل سيناريو فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج للمغربي نور الدين لخماري عن "كازانيغرا".

وبعد تسلمها جائزة "أميل كوينتون" التي تمنحها لجنة التحكيم لمخرج تعتبره يمثل السينمائي الواعد، عبرت المخرجة الشابة المولودة في 1974 وهي تتسلم الجائزة التي تحمل اسم نحات بلجيكي، عن أملها في أن تزداد الأفلام التي تمثل مصر بشكل فني مشرف.

وأضافت بانفعال وسط مجموعة من السينمائيين الذين توافدوا لتهنئتها أن هذا التكريم يمدها بالحماس والتشجيع لتتابع سيرها على الطريق نفسه والا انحرف في ظل الأوضاع الصعبة لسوق السينما باتجاه الأفلام ذات الطابع التجاري.

ويتناول الفيلم المصري الذي لعبت دور البطولة فيه الهام شاهين الى جانب خالد ابو النجا، معاناة امراة مسيحية مطلقة في الحصول على تصريح زواج من الكنيسة.

أما المخرج المغربي نور الدين لمخاري فقد تسلم جائزة أفضل اخراج عن فيلمه "كازانيغرا" وسط ترحيب وتصفيق حارين بعدما أعلن عنها المخرج والمنتج المصري عادل أديب الذي كان من أعضاء لجنة التحكيم.

وعبر لمخاري عن ضيقه من الطريقة "الفلوكلورية" التي يقدم فيها المغرب من خلال السينما، موضحا أن التسويق الغربي شجع عليها وكرسها مخرجون محليون.

ويعني اسم الفيلم "الدار السوداء"، في تناقض مع اسم الدار البيضاء ليعرض صورة مغايرة للمجتمع المغربي عبر رصده للجزء المخفي في يوميات المدينة.

ويصور إلى جانب مركزها السياحي إحياءها الهامشية ويمتحن أحلام بطليه الشابين في واقع تتجاذبه تجارة المخدرات وإدمان الكحول.

وكان "كازا نيغرا" قد حصل أيضا على جائزة خاصة للفيلم العربي من مهرجان دمشق السينمائي منذ أيام، كما اختارته لجنة رسمية مغربية من بين 12 فيلما ليمثل المغرب في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وكان المهرجان الدولي للفيلم المستقل في بروكسل اختار أن تكون مصر "الدولة النجمة" لدورته 36 ومنح جائزة خاصة للمثلة يسرا عن مجمل أعمالها.

ووقعت مجموعة "جود نيوز" المصرية الخاصة على هامش المهرجان عقدا مع إدارته تلتزم فيها المجموعة بتقديم مبلغ يتراوح بين بين 1.5 و3 مليون يورو رصدته لتمويل 50 بالمئة من انتاج سينمائي مشترك لفيلمين مصري وبلجيكي.

وقد تم الاتفاق على إقامة مهرجان لأفلام السينمائيين الشباب من مصر وبلجيكا في نوفمبر/تشرين الثاني 2010.
XS
SM
MD
LG