Accessibility links

logo-print

متكي يدعو واشنطن إلى تصحيح سياساتها تجاه إيران لتوفير الأسباب لعودة العلاقات بين البلدين


قال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي إن ثمة عقبات ما زالت تقف في طريق عودة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، ولكنه أضاف أن قيام واشنطن بتصحيح سياساتها السابقة تجاه إيران كفيل بتعزيز الآمال وتوفير الأسباب لعودة العلاقات.

ويذكر أن العلاقات توترت مجددا بين البلدين على أثر احتجاز إيران ثلاثة أميركيين قرب الحدود العراقية الإيرانية واتهامهم بالتجسس بينما تقول عائلاتهم إنهم ضلّوا الطريق ودخلوا إيران عن طريق الخطأ.

مخاوف إيرانية بشأن اليورانيوم المخصب

وأكد متكي أن إيران أبدت مخاوفها للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول خطة توسطت فيها الأمم المتحدة بخصوص مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب وتفكر إيران في شراء يورانيوم مخصب لمفاعلها النووي أو القبول بخطة تقضي بإرسال 70 بالمئة من مخزونها منخفض التخصيب لتخصيبه في روسيا:

"إيران لديها بعض المخاوف من المقترحات التي ناقشتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن الممكن أن تكون هناك دورات أخرى للـّجان الفنية لمناقشة مخاوف إيران منها."

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي انه يعتقد أن الولايات المتحدة وإيران وصلتا إلى نقطة تحول في العلاقات التي يمكن أن تنتج من الحوار المثمر بين البلدين.

بيريز يبحث في البرازيل التهديد الإيراني

هذا وقد حث الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز البرازيل على استخدام نفوذها لمواجهة التهديد الإيراني ضد إسرائيل. وتأتي زيارة بيريز إلى البرازيل قبل أسبوعيْن من زيارة مقررة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

ودعا بيريز في كلمة ألقاها أمام المشرعين البرازيليين إلى ضرورة مواجهة الدمار والإرهاب بصوت واضح حسب تعبيره. وأشار إلى أنه في حين لا تعتبر إسرائيل الشعب الإيراني عدوا لها إلا أنه ليس باستطاعتها تجاهل الأسلحة النووية التي تعمل حكومة طهران على تطويرها ودعواتها لمحو إسرائيل من على الخارطة.
XS
SM
MD
LG