Accessibility links

logo-print

قراصنة صوماليون يختطفون سفينة شحن يونانية في المحيط الهندي


تمكن قراصنة صوماليون صباح الأربعاء من اختطاف سفينة شحن يونانية شمال جزر السيشيل في المحيط الهندي بينما كانت في طريقها من دبي إلى جنوب إفريقيا، كما صرح بذلك مسؤول كيني في برنامج مساعدة البحارة لوكالة الصحافة الفرنسية.

فقد قال اندرو موانغورا في اتصال هاتفي من مقر البرنامج في مومباسا جنوب شرق كينيا إن السفينة فيليتشا التي ترفع علم جزر مارشال اختطفت صباح اليوم الأربعاء على بعد 513 ميلا بحريا شمال جزر سيشيل.

وأضاف أن السفينة انطلقت من دبي متوجهة إلى دوربان وهي محملة باليوريا المستخدمة خصوصا في انتاج الاسمدة الزراعية.

من جهتها أكدت القيادة العامة لبعثة الاتحاد الأوروبي العسكرية لمكافحة القرصنة البحرية "اتالانت" تعرض السفينة للاختطاف، مشيرة إلى أن على متنها طاقما من 22 شخصا هم ثلاثة يونانيين و19 فيليبينيا.

وأوضحت اتالانت في بيان لها أنه بعد اختطاف السفينة تم رصدها على بعد 400 ميل بحري شمال شرق جزر السيشيل وقد تم تحويل وجهتها وهي الآن تتجه شمالا.

ومنذ انتهاء الرياح الموسمية مطلع أكتوبر/تشرين الأول تضاعفت عمليات القرصنة وخصوصا بين السواحل الصومالية وارخبيل السيشيل.

وأمام انتشار سفن وبوارج حربية تابعة لدول عدة في خليج عدن لمكافحة القرصنة، أصبحت غالبية هجمات القراصنة تتم في المحيط الهندي.

ووقعت جزر السيشيل والاتحاد الأوروبي الثلاثاء اتفاقا يجيز للقوات البحرية الأوروبية بمطادرة القراصنة المفترضين واعتقالهم في المنطقة الاقتصادية الحصرية لمجموعة جزر سيشيل.

XS
SM
MD
LG