Accessibility links

logo-print

وثائق إسرائيلية تبين أن شحنة الأسلحة التي ضبطتها على متن سفينة شحن ألمانية مصدرها إيران


نشرت السلطات الإسرائيلية الأربعاء وثائق وصور تبرهن، بحسب قولها، أن شحنة الأسلحة التي ضبطتها على متن سفينة شحن ألمانية ترفع علم أنتيغوا في البحر المتوسط الأسبوع الماضي مصدرها إيران، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت وحدة من قوات النخبة في البحرية الإسرائيلية قد اعترضت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني قرب السواحل القبرصية سفينة الشحن الألمانية "فرانكوب" التي ترفع علم انتيغوا وعلى متنها، بحسب اسرائيل، 500 طن من الأسلحة، في أضخم عملية مصادرة أسلحة من نوعها تنفذها البحرية الإسرائيلية.

وطبقا لما تقوله إسرائيل فإن هذه السفينة كانت تنقل أسلحة من إيران إلى حزب الله عبر سوريا.

وللمرة الأولى منذ الحادثة، نشرت إسرائيل الاربعاء وثائق وصور تدعم ادعاءاتها بأن مصدر السفينة هو إيران، التي نفت هذا الأمر على غرار دمشق وحزب الله.

وأرفقت اسرائيل هذه الوثائق بمعلومات مفصلة عن شحنة الأسلحة التي صاردتها.

وجاء في بيان إسرائيلي رسمي أن "السفينة كانت تنقل مجموعة من 36 حاوية محملة بـ500 طن من الأسلحة المرسلة إلى منظمة حزب الله الارهابية في لبنان عبر سوريا ومخبأة بين عشرات الحاويات الأخرى ومموهة ببضائع غير عسكرية".

قائمة السلاح المضبوط

وتضمنت قائمة السلاح المضبوط ، بحسب إسرائيل، حوالى 9000 قذيفة هاون و3000 صاروخ كاتيوشا و3000 قذيفة مدفع عديم الارتداد و20 الف قنبلة يدوية وأكثر من نصف مليون قطعة ذخيرة لأسلحة خفيفة.

وفي القائمة أيضا 2124 صاروخا من عيار 107 ملم إيراني الصنع، وآلاف صواعق التفجير من طراز "اي زد111-أي 2" التي تصنعها ايران حصرا.

وأرفق البيان الإسرائيلي بمجموعة من الصور لبيان حمولة السفينة "مانيفست" ولحاويات مدموغة بكلمة "اي ار اي اس ال" وهي الاحرف الاولى من اسم "الخطوط البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية" بالانكليزية، وعليها ملصقات لجمارك القوات المسلحة الايرانية.

وتظهر صور أخرى مرفقة بالبيان، صناديق من الورق المقوى مملوءة بالصواريخ وقد كتب عليها "قطع تبديل للجرافات".

وكان حزب الله قد أطلق خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان صيف 2006 أكثر من 4000 صاروخ على شمال إسرائيل، ما أضطر نحو مليون اسرائيلي إلى النزول للملاجىء أو النزوح جنوب البلاد.

وأكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي، أن حزب الله لديه عشرات آلاف الصواريخ، بعضها قادر على ضرب كبرى المدن الإسرائيلية، بحسب ما نقلت عنه الاذاعة العامة الثلاثاء.

وينص القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي صيف 2006 والذي انهى الحرب المدمرة بين إسرائيل وحزب الله على نزع أسلحة جميع المليشيات في لبنان وفرض حظر شامل على جميع صادرات الأسلحة لها.

XS
SM
MD
LG