Accessibility links

جورجيا تتهم حرس الحدود الروس باختطاف خمسة مواطنين جورجيين


اتهمت جورجيا الأربعاء حرس الحدود الروس باختطاف خمسة مواطنين جورجيين بالقرب من ابخازيا وهي المنطقة التي انفصلت عن جورجيا والتي تحظى بدعم من موسكو.

إلا أن السلطات الروسية رفضت هذه الاتهامات ووصفتها بانها "معلومات خاطئة".

وقالت وزارة الخارجية الجورجية في بيان لها إن قوات الاحتلال الروسية خطفت خمسة مواطنين جورجيين يشتبه في أنهم كانوا يصطادون بصورة غير مشروعة في مياه البحر الاسود قرب الحدود مع ابخازيا.

وأضاف أن الكرملين يلجأ إلى هذه الاساليب ليدفع باتجاه تدهور العلاقات إلى أقصى حد في الأراضي القريبة من المناطق الجورجية المحتلة.

من جهته رفض المتحدث باسم حرس الحدود الروس فاسيلي ملاييف الاتهامات الجورجية.

ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن ملاييف قوله إنها معلومات خاطئة. سفن حرس الحدود الروسية التي تحمي الحدود البحرية لابخازيا لم تكن في المنطقة التي وقع فيها الحادث.

وتأتي هذه الاتهامات في اليوم الذي استؤنفت فيه المباحثات بين الوفدين الروسي والجورجي في مقر الأمم المتحدة في جنيف برعاية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وتهيمن على المباحثات اعتقالات الجورجيين الأخيرة في اوسيتيا الجنوبية المنطقة الجورجية الانفصالية المدعومة من موسكو التي نشبت بسببها الحرب الخاطفة بين البلدين في أغسطس/آب 2008.

وقد وقعت روسيا إثر وقوع تلك الحرب اتفاقات عسكرية مع المنطقتين الانفصاليتين مما يسمح لها بنشر 3400 جندي على أراضيهما وهو ما تعتبره تبيليسي "احتلالا وحشيا".

XS
SM
MD
LG