Accessibility links

مكتبة الإسكندرية تحتفل بالذكرى المئوية الثانية لداروين


يحتفل مركز الدراسات والبرامج الخاصة في مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، السبت القادم بمرور الذكرى المئوية الثانية لميلاد العالم البريطاني تشارلز داروين في مؤتمر تراث داروين الحي.

وقال مدير المركز الإعلامي في المكتبة خالد عزب إن 120 باحثا وأكاديميا من 30 بلدا سيشاركون في المؤتمر الذي ينظم تكريما بصاحب نظرية النشوء والارتقاء التي أحدثت ثورة من خلال المفاهيم التي طرحت عن التطور في العلوم والفلسفة والفكر الديني.

وأضاف أن الاحتفاء بالمئوية الثانية لمولد العالم البريطاني يتزامن مع إصدار كتابه الذي حمل عصارة فكره أصل الأنواع عن طريق الانتخاب الطبيعي قبل 150 عاما.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام أهمية العالم البريطاني داروين واستكشاف الباحثين والأكاديميين المشاركين الدور الرئيسي للعلوم التطورية في فهم وتطوير العمل البحثي في مختلف المجالات بما فيها الطب والزراعة والتنوع البيولوجي والبيئة.

كما ستنظم مناقشات اجتماعية وتاريخية وثقافية على نطاق أوسع حول سبل التعريف بالعلوم التطورية.

ويفترض أن تشهد جلسات المؤتمر حوارات ساخنة حول علاقة نظرية النشوء والارتقاء بالفكر الديني خصوصا وأن النظرية تشير إلى تطور الإنسان عن قرد في حين تركز الديانات التوحيدية الثلاثة على فكرة الخلق وآدم وحواء.

ومن المشاركين في المؤتمر أستاذ الفيزياء وعلم الفلك في الجامعة الأميركية في الشارقة نضال جيسوم ورئيس الجمعية الدولية للعلم والدين في بريطانيا جون هيدلي بروك ومساعد مدير معهد التربية بجامعة لندن القس مايكل ريس وأستاذ العلوم في جامعة هارفارد ريتشارد رانجام.

كما يشارك أستاذ الأخلاقيات في جامعة كامبريدج السير باتريك بيتسون وأستاذ التنوع البيولوجي في جامعة قناة السويس سامي زلط ومدير مشروع مراسلة داروين في جامعة كامبريدج جيمس سيكورد الذي يحاضر عن الداروينية والتداول العالمي للإخبار

وداروين المولود في 1809 في لندن واحد من أعظم العلماء إذ فتحت نظريته حول النشوء والارتقاء أفاقا علمية لا حدود لها واستندت إلى كثير من الفلسفات المعاصرة على نتاج نظريته.

ولا زالت أفكاره التي طرحها في كتابه "أصل الأنواع" تثير الكثير من الجدل خصوصا فيما يتعلق بتطور الإنسان عن قرد والحلقة المفقودة التي تثبت هذه النظرية.

وكان لأفكاره هذه حول التطور دور كبير في الثورة الفكرية في العالم كله.

وينظم على هامش المؤتمر افتتاح معرض عن حياة تشارلز داروين وأعماله للجمهور وأطفال المدارس.

ويأتي هذا المؤتمر في إطار مساهمة المجلس الثقافي البريطاني في الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لميلاد داروين.

ويتم تنفيذ برنامج "داروين الآن" في عدد من دول العالم.
XS
SM
MD
LG