Accessibility links

إسبانيا تعتزم مطالبة البحرية الأوروبية بمحاصرة المرافئ التي يستخدمها القراصنة في الصومال


أعربت إسبانيا الأربعاء عن رغبتها بفرض القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي حصارا على المرافئ الصومالية التي ينطلق منها القراصنة لشن عملياتهم في المحيط الهندي.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية كارمي شاكون أن بلادها ستقترح على خلال اجتماع وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي أن تقوم القوات البحرية التابعة للاتحاد بمحاصرة ثلاثة مرافئ في الصومال ينطلق منها القراصنة لشن عملياتهم.

وأضافت شاكون خلال مقابلة مع الإذاعة الإسبانية العامة أنه معروف أن المرافئ الثلاثة ينطلق معظم، إن لم يكن مجمل، المراكب التي يستعملها القراصنة للإبحار حتى ألف ميل بحري من الشاطئ والقيام بعمليات خطف في أعالي البحار.

جدير بالذكر أن القراصنة الصوماليين يحتجزون منذ الثاني من أكتوبر/تشرين الأول السفينة الإسبانية الاكرانا"، وهم يطالبون بفدية وبإطلاق سراح اثنين من شركائهم المسجونين في إسبانيا، حسب ما ذكرته صحف إسبانية.

هذا وقد هاجم قراصنة صوماليون يوم الاثنين ناقلة نفط ترفع علم هونغ كونغ على بعد حوالي ألف ميل بحري من سواحل الصومال، غير أن عمليتهم فشلت، حسب ما أعلنه المقر العام للعملية البحرية الأوروبية.

كما حاول القراصنة الثلاثاء الاستيلاء على سفينتين ترفع إحداهما علم الدنمارك والثانية علم جزر مارشال، لكن دون جدوى، حسبما قالت القوة الأوروبية.
XS
SM
MD
LG