Accessibility links

logo-print

اتحاد الأدباء يحتفي بالملحن الشهير كوكب حمزة


احتفى اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين برائد الأغنية السبعينية الملحن كوكب حمزة بحضور العديد من النقاد والفنانين والمثقفين.

وأشاد عدد من النقاد الموسيقيين بالقيم الفنية التي تضمنتها ألحان الفنان كوكب حمزة فضلا عن المعاني العاطفية والسياسية للقصائد التي لحنها في فترة السبعينيات لعدد من المطربين العراقيين.

وأشار الناقد الموسيقي ستار الناصر في حديث لـ"راديو سوا" على هامش الاحتفالية التي أقامها اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين بمناسبة عودته إلى العراق بعد سنوات طويلة من الغربة قضاها في بلدان العالم هربا من النظام السابق، إلى الدور الذي لعبه حمزة في تطوير ذائقة المتلقي العراقي

يشار إلى أن أغاني مثل "همه ثلاثة للمدارس يروحون" و"أفيش بروج الحنية" و"بساتين البنفسج" وغيرها من الأغاني لحنها كوكب حمزة شكلت جزءا مهما من ذاكرة ووجدان العراقيين في فترة السبعينيات من القرن الماضي وقد استقاها كوكب حمزة المولود عام 1944 من بيئته الفراتية.

ولد كوكب حمزة في ناحية القاسم في محافظة بابل ودرس في معهد الفنون الجميلة في بغداد، وأكمل دراسته في جامعة كييف في الاتحاد السوفيتي سابقا ثم أصبح ملحنا معروفاً في ستينيات القرن الماضي، ويعد حمزة من رموز الثقافة العراقية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG