Accessibility links

logo-print

الدول العربية تعرب عن قلقها بسبب تراجع واشنطن عن موقفها من المستوطنات


قال وزراء خارجية 14 دولة عربية مساء الخميس في القاهرة إن القلق يساورهم بسبب التراجع الذي حدث في الموقف الأميركي بشأن الاستيطان الإسرائيلي، وأعلنوا عزمهم المطالبة بعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي لبحث سبل تسوية النزاع العربي-الإسرائيلي.

وأعرب بيان صادر عن اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية شارك فيه وزراء وممثلو 14 دولة عربية عن القلق من التراجع الأخير في الموقف الأميركي بشأن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة باعتبارها تشكل عائقا خطيرا أمام تحقيق السلام العادل والشامل، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد البيان أن استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية يتطلب قيام إسرائيل بتنفيذ التزامها القانوني بالوقف الكامل للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ورفض كافة الذرائع والتبريرات الإسرائيلية للاستمرار في نشاطها الاستيطاني غير المشروع.

وأكد الوزراء الرفض القاطع لأي حلول جزئية أو مرحلية بما في ذلك اقتراح الدولة ذات الحدود المؤقتة أو على أي جز من الأراضي الفلسطينية.

وأوضح البيان أنه تم الاتفاق على رفع توصيه إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لعقد اجتماع طارئ يتم خلاله اتخاذ قرار بطلب انعقاد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي يتم خلالها إقرار أسس وأهداف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

وقال الوزراء إن الجامعة العربية ستطلب من مجلس الأمن الإقرار بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على أساس خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية ضمن فترة زمنية محددة.

وستطلب الجامعة من مجلس الأمن تأكيد عدم شرعية الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى فرض أمر واقع في الأراضي الفلسطينية و"مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري والكامل لكافة الأنشطة الاستيطانية".

وطلب الوزراء من مصر مواصلة جهودها من أجل إتمام المصالحة الفلسطينية.

كما طلبوا من الأمين العام للجامعة عمرو موسى إجراء اتصالات لتحديد موعد اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري للبحث في التوصية المتعلقة بدعوة مجلس الأمن للانعقاد.

وتضم لجنة متابعة مبادرة السلام العربية 13 دولة هي قطر والأردن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية وسوريا والسودان وفلسطين ولبنان ومصر واليمن والمغرب.

وشارك في الاجتماع وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة كما حضره كل وزراء خارجية الدول الأعضاء باستثناء لبنان وسوريا إذ تم تمثيلهما على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية.
XS
SM
MD
LG