Accessibility links

الدنمارك توجه الدعوة إلى 191 رئيس دولة لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ


وفرت الدنمارك دفعا جديدا لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ المقرر عقده في شهر ديسمبر/كانون الأول القادم في كوبنهاغن بتوجيهها دعوة رسمية الخميس إلى 191 رئيس دولة وحكومة أجنبية للمشاركة المؤتمر.

وتستضيف العاصمة الدنماركية بين 7 و18 ديسمبر/كانون الأول هذا الاجتماع الدولي الذي ستسعى خلاله الدول الـ191 المشاركة فضلا عن الدولة المضيفة من أجل التوصل إلى اتفاق عالمي لخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري يحل محل بروتوكول كيوتو عند انتهاء مدته عام 2012.

وكتب رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن في الدعوة إلى المؤتمر الذي كان مقررا أساسا على المستوى الوزاري "إن وجودكم الشخصي سيكون بمثابة إسهام جوهري في تحقيق نتيجة مثمرة" لهذا المؤتمر.

وتابع "سوف يحكم مواطنو الكوكب على جهودنا المشتركة عند اختتام المؤتمر في 18 ديسمبر/كانون الأول".

وقد وجهت الدعوات الرسمية عن طريق البعثات الدبلوماسية الدنماركية في الخارج.

وسارع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي ينظم المؤتمر إلى الترحيب بهذه المبادرة الدنماركية الرامية إلى رفع مستوى المؤتمر حول المناخ إلى أعلى مستوى في مرحلته الختامية.

وأعلن بان كي مون في بيان صادر عن جهازه الإعلامي أنه يشجع بقوة جميع رؤساء الدول والحكومات على حضور اجتماع القمة هذا في 17 و18 ديسمبر/كانون الأول 2009.

وأعرب بان عن ثقته بأن مشاركة مباشرة من رؤساء الدول والحكومات ستكون أساسية من أجل أن تتوصل الحكومات إلى اتفاق على المسائل الجوهرية الواقعة في صلب تسوية عالمية حول البيئة.

وردت منظمة الدفاع عن البيئة غرينبيس على الدعوة معتبرة أنه لن يعود في وسع بعض رؤساء الدول غير الراغبين في الذهاب إلى كوبنهاغن "التهرب" بعدما وجهت إليهم دعوة رسمية.

وقال ممثل المنظمة غير الحكومية الدولية في الدنمارك توف ريدينغ إن هذه الحجة لم تعد قائمة.

وتابع أنه يتعين على جميع رؤساء الدول الذهاب إلى كوبنهاغن من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق الجوهري ووقف الفوضى المناخية، ورأى أن على الرئيس باراك أوباما الآن أن يتجاوب مع الدعوة.

وكان بان كي مون قد شدد خلال المؤتمر حول المناخ في 22 سبتمبر/أيلول في مقر المنظمة الدولية في نيويورك على أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق جديد إلا على أعلى مستوى نظرا إلى كل "الرهانات الجانبية" الملازمة لأي اتفاق جديد كالطاقة والنقل والبناء والمالية وحماية الاحراج وغيرها.
XS
SM
MD
LG