Accessibility links

logo-print

السعودية تعتزم إقامة منطقة عازلة داخل اليمن لضمان أمنها والحد من عمليات التسلل


قالت مصادر مقربة من حكومة الرياض إن القوات السعودية تعتزم إقامة منطقة عازلة داخل الأراضي اليمنية بهدف حماية حدودها من الهجمات التي ينفذها الحوثيون جنوب غرب البلاد، فيما أعربت 14 دولة عربية عن دعمها للرياض في مواجهة المتمردين.

وأوضحت المصادر إن المنطقة العازلة ستكون بعمق 10 كيلومترات داخل الحدود اليمنية، مضيفة انه سيتم إخلاء المناطق المشمولة من المدنيين حتى انتهاء العمليات القتالية.

وسيتم أيضا، وفقا للمصادر ذاتها، استجواب اليمنيين القادمين إلى السعودية عبر الحدود المشتركة بغرض التأكد من عدم انتمائهم للحركة التمردة.

دعم عربي للرياض

وعلى صعيد متصل، أعرب وزراء خارجية 14 دولة عربية يوم الخميس عن دعمهم للمملكة العربية السعودية في مواجهة المتمردين الحوثيين.

وعبر بيان صدر عن اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية الذي عقد بمشاركة وزراء خارجية وممثلي 14 دولة عربية عن "التضامن مع المملكة العربية السعودية في الحفاظ على سيادة وسلامة أراضيها والتضامن معها في حقها المشروع للدفاع عن أراضيها وحماية امن مواطنيها."

وأعلن الوزراء رفضهم أي تدخل إيراني في النزاع الجاري في اليمن، إذ شدد البيان على أن "الدول العربية قادرة على معالجة شؤونها بنفسها."

وكان اليمن قد أعلن يوم الاربعاء الماضي عن رفضه لأي تدخل إيراني في شؤونه، مؤكدا أن الحرب على المتمردين الحوثيين الزيديين شمال البلاد شأن داخلي، وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي عرض فيها وساطة بلاده لحل الأزمة القائمة بين صنعاء والمتمردين.
XS
SM
MD
LG