Accessibility links

logo-print

الصيام يوما بعد يوم يخفف الوزن لدى البالغين


أشارت دراسة حديثة إلى أن الصيام يوما بعد يوم قد يساعد البدناء على تخفيف الوزن، على الرغم من أن المشاركين في الدراسة أكلوا ما يريدون في الأيام التي لم يصوموا فيها.

فقد أنقص المشاركون ما معدله 5.6 كيلوغراما بعد ثمانية أسابيع، كما أن مستوى الكولسترول الضار لديهم انخفض وانخفض ضغط دمهم.

وقالت رئيسة فريق البحث الدكتورة كريستا فارادي من جامعة إيلينوي في شيكاغو في المجلة الأميركية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition إن الناس كثيرا ما يحاولون خفض السعرات الحرارية بشكل يومي، غير أن الأسلوب الأندر هو أن يتداول الناس بين أيام الأكل وأيام الصيام. وقد وجدت الدراسة أن هذه الاستراتيجية قد تساعد الناس بالفعل على تخفيف الوزن وخفض مستويات الكولسترول.

وقد أجريت الدراسة على 12 امرأة بدينة و4 رجال بدناء، ولمدة 8 أسابيع أكلوا 25 بالمئة فقط من السعرات الحرارية اللازمة للمحافظة على وزنهم ما بين الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 2 بعد الظهر، يوما بعد يوم.

وعلى الرغم من أن فريق البحث توقع أن يفرط المشاركون في الأكل في الأيام التي لم يصوموا فيها، إلا أن العكس هو الذي حصل، حيث إنهم تناولوا سعرات حرارية تقدر ما بين 100 بالمئة إلى 125 بالمئة من حاجتهم اليومية. وتوقعت فارادي أن يكون ذلك عائدا إلى أن المعدة تنكمش أثناء الصيام.
XS
SM
MD
LG