Accessibility links

logo-print

ناسا تعلن العثور على مياه على القمر


أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) الجمعة العثور على كميات ضخمة من المياه المجلدة على القمر مشيرة إلى الأهمية العظمى لهذا الاكتشاف الذي قد ينطوي على إمكانيات هائلة.

وقال انطوني كولابريتي المسؤول العلمي عن مهمة "ال-كروس" في مؤتمر صحافي عن ناسا عثرت على المياه، ليس القليل منها، لكن كميات ضخمة. واعتبر مسؤول أخر في ناسا انه اكتشاف عظيم الأهمية.

وخلال المهمة التي جرت الشهر الماضي أرسلت ناسا مركبة الاستكشاف "ال-كروس" لتصطدم بالقمر وتحدث حفرة قريبة من قطبه الجنوبي وذلك للتمكن من دراسة المواد المعدنية التي خرجت من باطنه من قوة الاصطدام.

ويعكف العلماء حاليا على اكتشاف المزيد عن ذلك الأمر.

وعثر على مياه بالفعل على سطح القمر لكن علماء ناسا كانوا يأملون في اكتشاف رواسب مهمة في مناطق الفوهات القمرية الظليلة بشكل دائم. وكانت الفجوة تسمى في هذه الحالة كابيوس.

واذا كانت هذه المياه تعود إلى مليارات السنين فإنها قد تحتوي على معلومات عن تشكيل النظام الشمسي. وإذا كانت على نطاق واسع فإنها قد تستخدم لمساعدة المسافرين إلى الفضاء او تحويلها إلى وقود لبعثات الفضاء.

واستخدم الباحثون جهاز مطياف لتحليل الضوء الناجم عن عمود الغبار. وتستطيع هذه الأجهزة الكشف عن العناصر الموجودة في أي مادة من خلال تأثيراتها على الطول الموجي للضوء.
XS
SM
MD
LG