Accessibility links

صحيفة روسية تقول إن روسيا مستعدة لدعم أي عقوبات دولية تفرض على إيران


نقلت صحيفة كومرسانت الروسية عن مصادر داخل إدارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف السبت أن روسيا مستعدة لدعم أي عقوبات الدولية تفرض ضد إيران.

وقالت الصحيفة طبقا لمصادر لها في إدارة الرئاسة الروسية إن موسكو مستعدة تماما على الأغلب لدعم العقوبات.

وقال أحد هذه المصادر طبقا لما ذكرته كومرسانت إن المسالة تكمن في توافق تقييمات الخبراء الروس والأميركيين حول ضرورة اتخاذ مثل هذا القرار.

وأضاف لكن بكل تأكيد فإن الأفضل يتمثل في حمل طهران على التعاون بدلا من فرض عقوبات عليها، لأن العقوبات قد تدفع إيران لتشديد موقفها، وبذلك لن نحصل على أي معلومات عما يجري هناك.

وبحسب كومرسانت فان الكلمة الأخيرة حول احتمال تبني عقوبات يعود إلى الرئيسين الروسي والأميركي، ديمتري ميدفيديف وباراك أوباما اللذين سيلتقيان الأحد على هامش المنتدى الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ في سنغافورة.

وأضافت الصحيفة أن الرئيسين سيبحثان ليس الوضع بشأن البرنامج النووي الإيراني فحسب، بل يمكن أيضا أن يقررا متى يتوجب فرض عقوبات على إيران.

وحذر ميدفيديف في الفترة الأخيرة في حديث لصحيفة شبيغل الألمانية من أن فرض عقوبات جديدة على طهران لا يمكن استبعاده إن لم يسجل تقدم بشأن الملف النووي الإيراني.

وينص مشروع الاتفاق الذي عرضته الوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي على أن تصدر إيران معظم اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي تملكه إلى روسيا ليجري تخصيبه بنسبة أكبر هناك قبل إرساله إلى فرنسا حيث سيتم تحويله إلى وقود.

وقد رفض مسؤول برلماني إيراني في تصريحات مختلفة أواخر الأسبوع الماضي مشروع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤكدا في الوقت نفسه أن خيار تبديل اليورانيوم "يبقى مطروحا على الطاولة".

XS
SM
MD
LG