Accessibility links

ساركوزي يستقبل الطالباني في قصر الأليزيه


استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الأليزيه مساء اليوم الاثنين في باريس الرئيس جلال الطالباني، حيث سيحضران مراسيم التوقيع على مذكرة تعاون مشترك بين البلدين والاتفاق على موقف موحد من مسألة إخراج العراق من تحت طائلة البند السابع لميثاق الأمم المتحدة.

الى ذلك، وقع وزير الخارجية هوشيار زيباري مع نظيره الفرنسي برنارد كوشنير على اتفاقيتين للتعاون في مجالات الدفاع والعلوم والثقافة.

وقال السفير الفرنسي في بغداد بوريس بيون في تصريح لإذاعة RTL إن العراق بحاجة لمشاريع إعادة إعمار في جميع القطاعات الإنشائية والخدمية بكلفة قد تصل لـ600 مليار دولار، وأن بلاده تريد أن تكون في مقدمة الدول التي تستثمر هناك وبالأخص في قطاع الطاقة.

وكان الرئيس الطالباني وصل إلى العاصمة الفرنسية باريس اليوم على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وأحد أعضاء الوفد المرافق للطالباني سامي الأعرجي أكد في وقت سابق اليوم، أن الزيارة تأتي للتباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن لقاء الشركات التي ترغب بالاستثمار في العراق.

وأضاف الأعرجي في حديث لمراسل "راديو سوا" أن اجتماعا سيعقد لمجلس رجال الأعمال العراقي الفرنسي بحضور الطالباني وأكثر من 50 رجل أعمال عراقيا بغية التمهيد لقدوم شركات فرنسية للعمل في العراق في قطاعات الكهرباء والماء والصرف الصحي.

XS
SM
MD
LG