Accessibility links

logo-print

مقتل 13 من عناصر الصحوة قرب العاصمة العراقية على يد مسلحين يتخفون بزي الجيش العراقي


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر عراقية أن 13 شخصا من عناصر قوات الصحوة في ضواحي بغداد الغربية قتلوا فجر الاثنين على يد مسلحين كانوا يرتدون زي الجيش العراقي.

وذكر مصدر في وزارة الداخلية أن المسلحين وصلوا ليل مساء الأحد إلى قرية الشكر في منطقة العناز على متن ثماني سيارات مدنية ملطخة بالطين لكي تبدو مشابهة للسيارات العسكرية وقاموا بخطف 13 شخصا من أهالي القرية إلى مكان قريب فقتلوا خمسة منهم نحرا وثمانية بإطلاق رصاصة في الرأس بعد تعذيبهم ومن ثم رموهم في إحدى المقابر.

من جهته، قال محمد الزوبعي من منطقة العناز الواقعة بين الفلوجة وأبو غريب إن مسلحين يرتدون زي الجيش اقتحموا أحد المنازل في المنطقة فجرا وقتلوا ستة أشخاص قبل أن يستولوا على شاحنات كانت في المكان، مشيرا إلى أن القتلى ينتمون إلى عشيرة الزوبع وبينهم اثنان من ضباط الشرطة العراقية.

وأضاف أن المسلحين توجهوا على متن الشاحنات إلى منزل الشيخ عطا الله الشكر، في قرية الشكر، بدعوى تفتيشه وقاموا باقتياد ثلاثة من أولاده وأربعة من أبناء عمه وأعدموهم خارج المنزل قبل أن يفروا إلى جهة مجهولة، مضيفا أن قوة أميركية تطوق مكان الحادث حاليا.

وقد أكد عدد من سكان المنطقة أن عائلة الشكر ألحقت بالمتطرفين خسائر جسيمة، ولذلك طالما حاولوا الانتقام من أفرادها.

نزاع عشائري

يأتي ذلك فيما أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان تشكيل لجنة رفيعة المستوى للتحقيق في الحادث، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحادث وقع بسبب نزاع عشائري.

وعائلة الشكر وهي أحد أفخاذ عشيرة الزوبع المنتشرة في المنطقة، كانت بين أوائل المنضمين إلى صفوف قوات الصحوة لمحاربة القاعدة بعد مقتل اثنين من أبناء الشيخ عطا الله عام 2007.

وبدأ تحالف مكون من عشائر العرب السنة في محافظة الأنبار، بدعم من الأميركيين في منتصف سبتمبر/أيلول 2006 حربا ضد القاعدة والتنظيمات المتطرفة التي تدور في فلكها وتمكن العام التالي من طردها باتجاه مناطق أخرى.

قتلى في انفجار بكركوك

في سياق آخر، قتل ستة أشخاص وأصيب سبعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة عصر الاثنين في كركوك في شمال شرق العراق.

وذكر مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن السيارة انفجرت في قلب المدينة القديمة مما أسفر عن أضرار جسيمة في المحلات التجارية وواجهات المباني، مشيرا إلى أن الشرطة سارعت إلى فرض طوق أمني حول مكان الانفجار.
XS
SM
MD
LG