Accessibility links

إيران تؤكد على مواصلة ممارسة حقها في استخدام سلمي للطاقة النووية بما فيه التخصيب


أكدت إيران الاثنين مواصلة تخصيب اليورانيوم ووصفت التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي طالب طهران بمزيد من التوضيحات حول نشاطاتها النووية المثيرة للجدل، بأنه مكرر .

ونقلت وكالة فارس عن ممثل إيران لدى الوكالة علي اصغر سلطانية ان "ايران ستواصل ممارسة حقها في استخدام سلمي للطاقة النووية بما يشمل التخصيب".

ودعا الدول الأعضاء في الوكالة إلى "وضع حد لهذا الأسلوب المكرر والممل في حين لا تحتوي تقارير مدير الوكالة الذرية أي جديد".

توضيحات إيرانية

وقد طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران الاثنين بمزيد من المعلومات حول الغاية من موقع نووي للتخصيب أعلنت عنه إيران مؤخرا، وألمحت إلى أن الجمهورية الإسلامية قد تكون تخفي منشآت أخرى.

وتخصيب اليوارنيوم يثير مخاوف من أن برنامج إيران النووي، شأن عملية تصنيع الوقود النووي، يمكن ان يستخدم في تصنيع قنبلة ذرية.

تقرير وكالة الطاقة

ومن المتوقع أن تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية قريبا تقريرها الأخير حول برنامج إيران النووي وأنشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم ونتائج زيارة المفتشين الدوليين لمنشأة قم النووية.

وكان الرئيسان الأميركي والروسي قد أكدا الأحد أن الوسائل الديبلوماسية لمعالجة الملف النووي الإيراني آخذة بالنفاد بسبب مماطلة إيران في الرد على مشروع الاتفاق المتعلق بخصيب اليورانيوم خارج أراضيها.

الحقوق النووية الإيرانية

هذا وقد أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاثنين أن بلاده لن تتفاوض حول حقها في أن يكون لديها برنامج نووي مشيرا إلى أنه اعتقد في السابق أن التعاون النووي مع القوى الغربية سيعود بالفائدة على الطرفين.

ونسبت وكالة أنباء اسنا الإيرانية إلى أحمدي نجاد قوله إن "الحقوق النووية للأمة الإيرانية ليست محلا للتفاوض" مشيرا إلى أن "التعاون النووي لبلاده سوف يتم عبر إطار المنظمة الدولية للطاقة الذرية".

واعتبر الرئيس الإيراني أن التعاون النووي للدول الغربية مع إيران "يعود بالفائدة على الغرب"، على حد قوله.

وكان الرئيس باراك أوباما قد أكد خلال جولته الأسيوية الحالية على ضرورة اتخاذ موقف أكثر قوة من إيران معتبرا أن الوقت ينفذ بالنسبة للجهود الدبلوماسية المبذولة على صعيد البرنامج النووي الإيراني.
XS
SM
MD
LG