Accessibility links

logo-print

جدل برلماني حول مقترحات الهاشمي بشأن قانون الانتخابات


أجّل البرلمان التصويت على مقترحات نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بشأن قانون الانتخابات إلى يوم غد الثلاثاء نتيجة الخلافات التي نشبت بين النواب حيالها، فضلا عن عدم اكتمال النصاب القانوني لجلسة اليوم الاثنين.

وتباينت آراء النواب حول رسالة الهاشمي التي طالب فيها البرلمان برفع نسبة المقاعد التعويضية من خمسة بالمائة إلى 15 بالمائة من مجموع مقاعد البرلمان المقبل.

ورفض رئيس اللجنة القانونية النيابية بهاء الأعرجي مقترحات الهاشمي، مؤكدا أن الطالباني ونائبه عادل عبد المهدي صادقا على القانون من اليوم الأول وهو ما يمنح الهاشمي أياما معدودات لتحديد موقفه.

واتفق عضوا اللجنة خالد شواني ووائل عبد الطيف مع ما ذهب إليه الأعرجي، فيما دعا عضو اللجنة النائب سيروان الزهاوي إلى التعامل مع مقترح الهاشمي على أنه تعديل للقانون يمكن صياغته بشكل آخر.

وطالب النائب صالح المطلك بإيجاد حل توافقي لهذه القضية، في حين اقترح النائب عن التوافق عبد الكريم السامرائي أن تقوم مفوضية الانتخابات وفق المادة الخامسة بمنح المهجرين مقاعد من المقاعد الكلية.

وكان الهاشمي أمهل البرلمان حتى منتصف الثلاثاء لتعديل القانون في وقت لم يكتمل فيه النصاب القانوني لجلسة البرلمان لهذا اليوم والتي تقرر أن تبقى مفتوحة حتى يوم غد ليتم التصويت على الأخذ بمقترحات الهاشمي أو رفضها.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد:
XS
SM
MD
LG