Accessibility links

logo-print

ساركوزي يدعو إلى الإسراع في استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين


دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مقابلة مع صحيفة الرياض السعودية، إلى استئناف عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين بأسرع وقت ممكن.

وقال ساركوزي إن الأولوية هي لاستئناف عملية السلام بأسرع وقت ممكن "الأمر يتطلب عجلة لان التوقف الحالي يصب في مصلحة المتطرفين ويقلل من فرص السلام". وأضاف الرئيس الفرنسي أن "الطريق المسدود الذي وصلنا إليه حاليا هو مقلق للغاية.ولكن في بعض الأحيان تولد من هذه الأوقات العصيبة الحلول لأنها تعطي الفاعلين الشجاعة والقوة الضروريين من اجل التقدم".

وعن المحادثات التي أجراها الأسبوع الماضي، قال الرئيس الفرنسي انه حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو على تجميد الاستيطان وحث رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس على خوض الانتخابات المقبلة.

كما أعرب الرئيس الفرنسي الذي التقى الأسبوع الماضي الرئيس السوري بشار الأسد أيضا، عن ارتياحه لرغبة إسرائيل وسوريا في استئناف مفاوضاتهما المقطوعة منذ الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال ساركوزي إن الإسرائيليين والسوريين أعربوا عن استعدادهم لاستئناف المفاوضات ويبقى التفاهم على الطريقة، " لا أقول إن الأمر سيكون سهلا ولكن فلنقر أننا تقدمنا" موضحا أن فرنسا "مستعدة لتسهيل استئناف هذه المحادثات".

هذا ويصل الرئيس ساركوزي اليوم الثلاثاء إلى الرياض في زيارة لمدة 24 ساعة بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله.

كوشنير يزور إسرائيل

كما يصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إلى إسرائيل اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع الرئيس شيمون بيريس ورئيس الوزراء بنيامين نتياهو ووزيري الخارجية والدفاع وزعيمة المعارضة.

وستركز محادثات كوشنير على عملية السلام مع الفلسطينيين والجهود المبذولة في هذا الإطار. ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان للبحث في مستجدات الأوضاع المتعلقة بعملية السلام.

XS
SM
MD
LG