Accessibility links

صحيفة بريطانية تكشف عن وجود مفاوضات سرية بين الأمم المتحدة وإيران


كشفت صحيفة تايمز البريطانية عن وجود مفاوضات سرية بين الأمم المتحدة وإيران تتركز حول إقناع الدول الغربية برفع العقوبات عن طهران والسماح لها بالاحتفاظ ببرامجها النووية مقابل تعاونها التام مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عقد اجتماعات سرية مع المفاوضين الإيرانيين في سبتمبر/أيلول الماضي، تم خلالها التوصل إلى مسودة اتفاق تتضمن 13 بندا.

غير أن الوكالة الدولية نفت وجود الوثيقة المزعومة التي تم تسريبها إلى الصحيفة البريطانية عبر مصادر عبرت عن مخاوفها من وجود اتفاق كهذا، بحسب تايمز.

إيران متمسكة بحقوقها

من ناحيتها، أعربت الحكومة الإيرانية اليوم الثلاثاء عن تمسكها بحقوقها المتعلقة بتخصيب اليوارنيوم، وذلك ردا على تقرير صدر عن الوكالة الدولية أمس الاثنين اتهمت فيه الجمهورية الإسلامية بالتقصير في التزاماتها النووية.

واعتبر مبعوث إيران إلى الوكالة الدولية علي أصغر سلطانية تقرير الوكالة "مكررا ومملا،" وشدد على حق بلاده في الطاقة النووية وتخصيب اليوارنيوم للأغراض السلمية.

وقد طالبت الوكالة في تقريرها أيضا إيران بمزيد من المعلومات حول طبيعة موقعها النووي الثاني في مدينة قم، ملمحة إلى أن الجمهورية الإسلامية قد تكون تخفي منشآت أخرى.

اوباما يحذر

ومع الإصرار الإيراني، حذر الرئيس باراك اوباما اليوم الثلاثاء حكومة طهران من مغبة رفضها للعروض الدولية المتعلقة بملفها النووي، داعيا إياها إلى الرد على مقترح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الصدد.

وقال أوباما عقب لقائه الرئيس الصيني هو جينتاو في العاصمة بكين "لقد اتفقنا على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية يجب أن تقدم ضمانات للمجموعة الدولية بأن برنامجها النووي سلمي وشفاف."
XS
SM
MD
LG