Accessibility links

مواطن أميركي يرفع شكوى ضد سويسرا بسبب تبرئتها لشيخ إماراتي


قدم سيلفانو أورسي، الذي اتهم الشيخ فلاح بن زايد آل نهيان الأخ غير الشقيق لرئيس الإمارات بالاعتداء عليه في عام 2003، شكوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد الحكومة السويسرية، وذلك بسبب تبرئتها للشيخ الإماراتي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيار باينيه المحامي السويسري لأورسي أن شكوى بتهمة انتهاك البند الثالث من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان الذي يحظر التعذيب وسوء المعاملة، رفعت أمام المحكمة الأوروبية أمس الاثنين.

وكان أورسي الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والايطالية قد اتهم الشيخ فلاح بن زايد آل نهيان بإصابته بجرح في الرأس عندما ضربه بحزامه في فندق كبير في جنيف، إلا أنه خسر القضية أمام محكمة الاستئناف التي أقرت بحدوث الوقائع إلا أنها رفضت الشكوى لأسباب إجرائية.

ومع أن المحكمة لم تنكر تعرضه للضرب إلا أنها اعتبرت أن الشكوى لم تتم حسب الأصول.

وقال أورسي "إن سويسرا تصنع لنفسها صيتا كبيرا بمنحها أبناء النخبة النفطية الذين يزورونها وينتهكون القوانين حماية من القانون، ثم يتم الإفراج عنهم دون أي عقاب".

وجرت وقائع القضية في 19 أغسطس/ آب 2003 في حانة فندق كبير بجنيف حيث كان الشيخ مع والده الشيخ زايد الرئيس السابق للإمارات، خلال زيارة رسمية لسويسرا.

وكان محامي الشيخ فلاح قد اعتبر خلال جلسة 19 يونيو/ حزيران أن أورسي اتهم موكله بأنه مثلي مما شكل إهانة له. كما اعتبر أن أورسي حوّل مشادة تافهة إلى قضية دولة بهدف كسب المال.
XS
SM
MD
LG