Accessibility links

كلينتون تصل أفغانستان في زيارة مفاجئة للمشاركة في مراسم تنصيب كرزاي


وصلت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اليوم الأربعاء إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة هي الأولى منذ توليها مهام منصبها مطلع العام الحالي تشارك خلالها في مراسم تنصيب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لولاية رئاسية ثانية.

وعقدت كلينتون فور وصولها اجتماعا مع السفير الأميركي لدى كابل كارل ايكينبيري وقائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال وذلك قبل الاجتماع مع كرزاي على حفل عشاء.

وتأتي الزيارة الأولى لكلينتون إلى أفغانستان في وقت ينظر فيه الرئيس باراك أوباما في مقترح من ماكريستال بإرسال ما يزيد على 40 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان التي تشهد زيادة مطردة في أعمال التمرد التي تنفذها حركة طالبان.

وقالت مصادر أميركية إن كلينتون سوف تشارك في مراسم تنصيب الرئيس حامد كرزاي لولاية ثانية وذلك في بادرة للتعبير عن دعم الولايات المتحدة لحكومته بعد الانتخابات الرئاسية التي شابتها اتهامات بالتزوير أدت إلى إقامة جولة تصويت ثانية فاز بها كرزاي بسبب انسحاب منافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

وذكرت شبكة CNN الإخبارية أن كرزاي يتعرض لضغط دولي مكثف للقضاء على الفساد في حكومته مشيرة إلى أن كلينتون ستقوم بنقل رسالة "حادة" إلى كرزاي حول الحاجة لإظهار نتائج فيما يتعلق بملف الفساد.

وأكدت الشبكة أن قدرة الحكومة الأفغانية على التعاون مع الولايات المتحدة في القتال ضد طالبان تشكل أحد العوامل التي سيتوقف عليها قرار أوباما بشأن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان.

وكان السفير الأميركي في كابل كارل ايكينبيري قد بعث برسالتين إلى واشنطن في الأسابيع القليلة الماضية عبر فيها عن تحفظه لإمكانية زيادة عدد القوات الأميركية في أفغانستان في ظل مخاوف تتعلق بكرزاي وطبيعة الحكومة التي قد يقوم بتعيينها.
XS
SM
MD
LG