Accessibility links

الكونغرس الأميركي يعقد الخميس أولى جلسات الاستماع الخاصة بحادثة فورت هود


من المقرر أن يعقد الكونغرس الأميركي اليوم الخميس أولى جلسات الاستماع الخاصة بحادث إطلاق النار في قاعدة فورت هوود التي أسفرت عن مقتل 12 عسكريا وأحد المدنيين فضلا عن إصابة 28 بجروح.

وكانت إدارة الرئيس أوباما قد أعلنت أنها تفضل أن يتمهل الكونغرس في التحقيقات إلى أن ينتهي التحقيق الحكومي. لكن المشرعين الجمهوريين رفضوا ذلك بشدة وقالوا إن الكونغرس ملتزم بالمضي قدما في التحقيقات الكاملة في حادثة إطلاق النار.

"مشكلة نمطية"

وشدد بيت هوكسترا المشرع الجمهوري في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب أمام الصحافيين أن حادثة قاعدة فورت هوود نتجت عن مشكلة نمطية لها تداعياتها على الأمن القومي للولايات المتحدة. وقال: "إنها مشكلة نمطية ونعتقد في المستقبل أنها ستعرض أمننا القومي للخطر. ويدور كل ذلك حول خطر التطرف والراديكالية داخل وطننا."

ويركز المشرعون عما إذا كان مسؤولو الجيش والحكومة قد عجزوا عن التصرف برغم توفر المعلومات بين يديهم مثلما حدث في هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق، قال السيناتور جو ليبرمان رئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ: "تتحمل لجنتنا من منطلق دورها التقليدي في مراقبة الأداء الحكومي والدور الأمني الأحدث مسؤولية هامة تتمثل فيما إذا كان بوسع الحكومة الفيدرالية الحيلولة دون عمليات القتل في فورت هوود."

تحقيق في البنتاغون

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف موريل قد أعلن الأربعاء أن الوزير روبرت غيتس يريد فتح تحقيق يشمل جميع أقسام وزارة الدفاع، مضيفا أن المسألة تتعدى إطار الجيش الأميركي لتشمل وزارة الدفاع بأكملها.

وأشار مسؤولون في الوزارة إلى أن التحقيق يشمل الإجراءات التي تتبعها الوزارة وكيفية مراقبة أية مشاكل محتملة والعمل على تجنبها.

وأضاف المسؤولون أن التحقيق سيكون واسع النطاق ولن يقتصر على حالة الطبيب العسكري نضال مالك حسن الذي فتح النار على زملائه في فورت هود في الخامس من الشهر الجاري. وكانت السلطات الفيدرالية قد وجهت للميجور حسن 13 اتهاما بالقتل.
XS
SM
MD
LG