Accessibility links

حلف شمال الأطلسي يحث كرزاي على استئصال الفساد من أفغانستان


دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن اليوم الخميس الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى استئصال الفساد في أفغانستان التي تم تنصيبه رئيسا لها لفترة ولاية ثانية في حضور ممثلين لدول الحلف التي تساهم بنحو مئة ألف جندي لتحقيق الأمن هناك.

وأعلن راسموسن في بيان صادر عنه أن حلف الأطلسي يهنئ كرزاي، مؤكدا أن الحلف "يدعم عزم كرزاي على تشكيل حكومة كفاءات تكون قاعدتها واسعة وتحاسب عما تفعل ولا مكان لديها للفساد".

وأضاف راسموسن أنه من الحاسم أن يرى الشعب الأفغاني ومواطنو البلدان التي ترسل جنودا إلى القوة الدولية في أفغانستان تقدما فعليا في هذا الاتجاه.

وأكد راسموسن في رسالته أن الفترة الانتقالية مفتوحة وأن الأفغان سيمسكون خلالها تدريجيا بزمام شؤونهم بأنفسهم.

وقال إن حلف الأطلسي سيعمل مع الحكومة الجديدة على أن تمسك قوات الأمن الأفغانية بأمن بلادها في الأقاليم والولايات عندما تتوفر الظروف.

تفجير انتحاري ومقتل جنديين أميركيين

وعلى الصعيد الميداني، تزامن حفل تنصيب كرزاي مع مقتل جنديين أميركيين اليوم الخميس في اعتداء بجنوب أفغانستان، وفق ما أعلن الجيش الأميركي.

وقال اللفتنانت نيكول ملينديز الناطق باسم الجيش الأميركي إن الجنديين قتلا في اعتداء بسيارة مفخخة وقع اليوم الخميس في ولاية زابل جنوب أفغانستان.

وفي مكان آخر، قتل عشرة مدنيين وأصيب 13 آخرون بجروح في عملية انتحارية وقعت في جنوب أفغانستان اليوم الخميس .

وأعلن نائب قائد شرطة ولاية اوروزغان محمد ورداك حيث وقع الانفجار، أن الانتحاري فجر القنبلة التي كان يحملها قرب قافلة للجيش الأفغاني.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات على قيام الرئيس حامد كرزاي في وقت سابق من اليوم بأداء اليمين الدستورية لفترة رئاسة ثانية مدتها خمس سنوات وسط إجراءات أمنية مشددة وبحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وقد تعهد كرزاي خلال الحفل الذي حضره 800 شخص بينهم 300 مسؤول أجنبي، بالتعلم من أخطاء الماضي والقضاء على ثقافة الإفلات من العقاب، مؤكدا أن حكومته ستتولى المسؤولية الأمنية في أفغانستان في غضون خمس سنوات.

XS
SM
MD
LG