Accessibility links

البرلمان العراقي يصوت السبت على قرار نقض قانون الانتخابات التشريعية


قال رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي إن المجلس يعتزم التصويت على قرار نقض قانون الانتخابات التشريعية الذي تقدم به نائب الرئيس طارق الهاشمي يوم السبت المقبل، وسط جدل سياسي جديد يهدد بتأجيل موعد الانتخابات.

وأوضح السامرائي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد يوم الخميس “عقدنا لقاء للكتل السياسية للنظر في النقض، لم نجد هناك مقترحا توافقت عليه الكتل، فارتأينا أن يكون التصويت على النقض السبت المقبل لإعطاء فرصة للكتل لتبحث الأمر بين أعضائها ومع الكتل الأخرى أيضا."

وكان الهاشمي قد نقض مشروع القانون يوم الأربعاء الماضي وأعاده إلى البرلمان بعد أن طالب بتعديل القانون وزيادة عدد المقاعد الممنوحة للعراقيين في الخارج، مما أثار مخاوف من إمكانية تأجيل الانتخابات التي يفترض تنظيمها في 18 يناير/كانون الثاني المقبل.

واعتبرت المحكمة الاتحادية العراقية، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد، أن النقض الذي تقدم به الهاشمي لم يستند إلى أسس دستورية وبالتالي لا يمكن العمل به.

صيغة توافقية

وعلى الصعيد ذاته، توقع رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك أن تتوصل الكتل البرلمانية إلى صيغة توافقية تفضي إلى التصويت على قرار النقض.

ورجح المطلك في حديث مع "راديو سوا" أن يتم الاتفاق على تخصيص نسبة 10 بالمئة من مقاعد البرلمان لعراقيي الخارج كحل وسط.

ودافع المطلك عن قرار الهاشمي بالقول انه مخول بموجب الدستور بنقض القوانين التي يقرها البرلمان، مشيرا إلى أن القانون يمثل خرقا للدستور بالتمييز بين عراقيي الداخل والعراقيين المهجرين.
XS
SM
MD
LG