Accessibility links

جدل حول رأي مرجعية النجف بنقض الهاشمي


قال النائب حسن ديكان إن المرجع السيستاني قال لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إن عليه اتخاذ ما يراه مناسبا لمصلحة العراقيين بشأن نقض قانون الانتخابات، في حين أشار النائب عباس البياتي إلى أن السيستاني لا يتدخل بتفاصيل القضايا السياسية.

وأضاف ديكان أن السيستاني أشار على الهاشمي في رسالة نصية باتخاذ ما يراه مناسبا، عازيا تأخر نائب رئيس الجمهورية في نقض المادة الأولى في قانون الانتخابات إلى انتظاره رد المرجع الديني بهذا الخصوص.

وقال ديكان في حديث مع مراسل "راديو سوا": "تم تشكيل خلية أزمة في هذا الموضوع لاستكشاف آراء الجميع بضمنهم آية الله السيستاني وأوكل السيستاني الأمر إلى الهاشمي، وقال له بالحرف أنا لا أشك بوطنيتك واعمل ما تراه مناسبا".

بدوره، قال النائب عن الإئتلاف العراقي الموحد عباس البياتي إن سبب عدم رفض المرجع الديني علي السيستاني نقض القانون من قبل الهاشمي يعود لعدم رغبته التدخل بمثل هذه التفاصيل الجزئية على حد قوله:

"المرجع لايتدخل بهذه التفاصيل الجزئية ويهمه في القانون ثلاثة أمور وهي القائمة المفتوحة وتنظيم الانتخابات في موعدها فضلا عن التداول السلمي للسلطة".

يشار إلى أن نقض قانون الانتخابات من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قوبل بانتقادات قوية من قبل القيادات في الائتلاف العراقي الموحد، والذين وصفوه بالنقض السياسي في حين لاقى هذا النقض ترحيبا كبيرا من قبل القيادات السياسية السنية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG