Accessibility links

logo-print

اختتام معرض دبي الجوي على تراجع كبير في المبيعات


اختتم معرض دبي الجوي أعماله اليوم الخميس على تراجع كبير في المبيعات حيث لم تتجاوز قيمتها الإجمالية 14 مليار دولار مقارنة مع 155.5 مليار دولار العام 2007.

وجاء في بيان على الموقع الالكتروني لمنظمي المعرض الذي يقام كل عامين أن قيمة الطلبات المعلنة في معرض دبي الجوي لعام 2009 تزيد الآن عن 14 مليار دولار أو 9.3 مليارات يورو على أن يتم نشر الأرقام النهائية خلال الأيام المقبلة.

وحصلت شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات على نصيب الأسد من المبيعات حيث تلقت طلبات ورسائل نوايا لشراء طائرات بقيمة 5.3 مليارات دولار.

فقد تلقت ايرباص طلبات لشراء 15 طائرة تزيد قيمتها عن 3.6 مليارات دولار إضافة إلى مذكرات تفاهم لشراء 18 طائرة أخرى تبلغ قيمتها نحو 1.7 مليار دولار.

غير ان ارقام هذا العام تقل كثيرا عن أرقام العام 2007 عندما تلقت الشركة الأوروبية اكبر عرض منفرد بلغت قيمته 20 مليار دولار من شركة "الامارات" الجوية التابعة لدبي.

اما شركة بوينغ الأميركية فقد تراجعت وراء منافستها الأوروبية، حيث لم تتمكن من الحصول سوى على طلبين معلنين لشراء طائرات بقيمة تزيد عن 800 مليون دولار.

فقد تلقت بوينغ طلبا من الخطوط الجوية الجزائرية لشراء سبع طائرات من طراز بوينغ بي737-800. ولم يعلن عن سعر تلك الطائرات، إلا أن قيمتها تتراوح، طبقا للأسعار المعلنة، ما بين 493 و553 مليون دولار.

كما أكدت بوينغ تلقيها طلبا من شركة "تاسيلي" الجزائرية لشراء أربع طائرات من طراز بي737 بقيمة 228.4 مليون دولار.

وتقدمت القوات المسلحة في الامارات العربية المتحدة بطلبين لشراء طائرات سويسرية للتدريب الأساسي وطائرات إنذار مبكر سويدية بقيمة 700 مليون دولار.

وكانت ايرباص وبوينغ تلقتا طلبات لشراء نحو 458 طائرة جديدة بقيمة 75 مليار دولار في المعرض السابق. وكانت معظم الطلبات من شركات طيران خليجية لم تتقدم بطلبات كبيرة هذا العام.

ورغم ذلك فان هذه الشركات لا تزال زبائن رئيسية لشركتي ايرباص وبوينغ حيث انها تنتظر تسليمها طائرات طلبتها خلال السنوات القليلة الماضية.
XS
SM
MD
LG