Accessibility links

منظمة الصحة العالمية ترصد تحورا في فيروس H1N1


قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن فيروس H1N1 المسبب لأنفلونزا الخنازير تسبب في وفاة 6750 شخصا في العالم حتى الآن، أي بزيادة قدرها 500 حالة تقريبا خلال أسبوع.

وأعلنت المنظمة أن عدد الوفيات الناجمة عن وباء هذه الأنفلونزا ارتفع إلى نحو 6750 حالة وفاة حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني في 206 دول ومناطق في العالم مشيرة إلى وجود "مؤشرات تنذر بان الوباء بلغ حد الذروة في بعض مناطق نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وقالت إن النرويج رصدت تحولا في الفيروس شمل ثلاث حالات حتى الآن من بينها حالة لأول وفاة بالمرض في البلاد بينما جاءت الحالة الأخرى من مريض آخر في حالة خطرة.

إلا ان المنظمة أشارت إلى أن العلماء النرويجيين حللوا عينات مأخوذة من اكثر من 70 مريضا بفيروس H1N1 ولم يتم رصد اي اشارة تحول اخرى.

واوضحت المنظمة ايضا انه رغم التحول، فإن الفيروس "ما زال حساسا للادوية المضادة للفيروسات" مشيرة إلى ان الدراسات الحالية تظهر ان اللقاحات المتاحة ضد الانفلونزا الوبائية "توفر حماية".

وإضافة الى النرويج، فقد تم رصد حالات تحور للفيروس منذ شهر أبريل/نيسان الماضي في البرازيل والصين واليابان والمكسيك واوكرانيا والولايات المتحدة، وفقا لبيان المنظمة.

أكثر الوفيات

ولا تزال القارة الأميركية الأكثر تأثرا بالمرض مع 4806 حالات وفاة تليها منطقة آسيا-المحيط الهادي بـ1323 وفاة وأوروبا بـ350 وفاة.

واستنادا إلى منظمة الصحة العالمية فإن انتقال العدوى لا يزال قويا وممتدا جغرافيا في الولايات المتحدة، وفي كندا لا يزال انتقال العدوى مستمرا ويتكثف دون أن يبدو انه بلغ حد الذروة، وفي أوروبا ينتقل الفيروس بنشاط في شمال وشرق وجنوب شرق القارة، وفقا لبيانات منظمة الصحة.

ويبدو أن الوباء بلغ ذروته في ايسلندا وايرلندا والمملكة المتحدة وبلجيكا فيما تنتشر أمراض الأنفلونزا بقوة في صربيا ومولدافيا والنروج وليتوانيا وجورجيا وبيلاروسيا وبلغاريا ورومانيا وأوكرانيا.

وفي آسيا الوسطى ينتشر الفيروس خاصة في كازاخستان وأوزبكستان وأفغانستان.

وفي اليابان لا يزال تفشي المرض مرتفعا ولكن ثابتا ويمكن أن ينخفض بشكل طفيف في المناطق العمرانية ذات الكثافة السكانية العالية، وفقا للمنظمة التي أشارت إلى أن فيروس H1N1 بدأ يحل محل فيروسات الأنفلونزا الموسمية في الصين.

ويتراجع الوباء في المناطق الاستوائية في أميركا اللاتينية وآسيا باستثناء البيرو وكولومبيا وكذلك سريلانكا كما أشارت المنظمة أيضا.
XS
SM
MD
LG