Accessibility links

logo-print

الصين تؤكد تطلعها للتكامل الأوروبي وترحب بتعيين أول رئيس للاتحاد


هنأ رئيس الوزراء الصيني وين جياباو رئيس الوزراء البلجيكي هيرمان فان رومبوي على تعيينه أول رئيس للاتحاد الأوروبي وتعيين البريطانية كاثرين آشتون ممثلة عليا لسياسة الاتحاد الأوربي الخارجية، مؤكدا أن ذلك يشكل مرحلة مهمة نحو التكامل الأوروبي.

وقال جياباو أثناء استقبال وفد من السياسيين والخبراء الأوربيين إن الصين ترحب بالتكامل الأوروبي لأنها تريد عالما متنوعا ومتعدد الأطراف.

هذا ومن المقرر أن تعقد الصين والاتحاد الأوروبي قمتهما السنوية في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مدينة نانكين إحدى أكبر المدن الصينية وستخصص القمة لبحث التغيير المناخي والأزمة الاقتصادية العالمية.

ترحيب فرنسي أيضا

كذلك، رحب وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير ووزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية بيار لولوش اليوم الجمعة بانتخاب فان رومبوي رئيسا للاتحاد الأوروبي وآشتون ممثلة عليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية والأمن، وقالا إن هذا التعيين سيتيح للمؤسسات الجديدة الانطلاق في العمل.

وأعلن كوشنير ولولوش في بيان مشترك تأييدهما التام لمهمة الاتحاد الأوروبي التي رسمها فان رومبوي في منصبه الجديد، وهي الحوار والوحدة والعمل.

واعتبرا أن اختيار امرأة لتبوء واحد من أرفع المناصب في الاتحاد الأوروبي، يلبي الرغبة في إعلاء شأن اتحاد يمثل مواطنيه تمثيلا أفضل.

وقال كوشنير ولولوش إنهما يرحبان أيضا بالعمل قريبا مع آشتون، وشددا على الصلاحيات الواسعة لهذا المنصب الجديد الذي سيؤمن تماسك السياسة الخارجية للاتحاد بمجمله.
XS
SM
MD
LG