Accessibility links

logo-print

وفاة أربعة حجاج في السعودية بإنفلونزا الخنازير


أعلنت وزارة الصحة السعودية السبت أن أربعة حجاج أتوا من خارج المملكة للمشاركة في المناسك المقدسة توفوا جراء إصابتهم بفيروس إنفلونزا الخنازير، وذلك في أول إعلان منذ بدء توافد مئات آلاف الحجاج إلى السعودية.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن سودانيا (75 عاما) ونيجيرية (17 عاما) وهنديا (75 عاما) ومغربية (75 عاما) توفوا في المملكة بعد وصولهم لأداء فريضة الحج.

وذكرت الوزارة أن الأربعة لم يطبقوا "التوصيات العلمية التي سبق الإعلان عنها بما في ذلك أخذ التطعيم المضاد لفيروس إنفلونزا الخنازير".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية خالد المرغلاني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المتوفين لم يتم تلقيحهم" ومعظمهم كانوا يعانون مشاكل صحية مسبقة بما في ذلك السرطان والأمراض الصدرية.

ولكن بحسب المرغلاني، لا يزال عدد الإصابات بالمرض بين الحجاج عند عشرين حالة فقط، مشيرا إلى أن "أربعة لا يزالون في المستشفى في حالة حرجة" فيما تماثل 12 شخصا منهم للشفاء بعد تلقي العلاج.

إلى ذلك، أفاد بيان وزارة الصحة أن ثلاثة من حالات الوفاة الأربع سجلت في المدينة المنورة بينما سجلت حالة واحدة في مكة المكرمة.

ويعد مرض إنفلونزا الخنازير من ابرز التحديات التي تواجه موسم الحج هذه السنة خصوصا مع حضور مئات آلاف الأشخاص من شتى أنحاء العالم إلى الأراضي المقدسة.

وسبق أن طلبت السعودية من جميع الحجاج الوافدين أن يتلقوا لقاح فيروس H1N1.
XS
SM
MD
LG