Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

إيران تبدأ مناورات جوية وتهدد بقصف تل أبيب ردا على أي هجوم إسرائيلي قد يستهدفها


بدأت القوات الجوية الإيرانية مناورات عسكرية الأحد للتدريب على حماية المنشآت النووية من أي هجوم يستهدفها، فيما هدد أحد مساعدي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية بقصف تل أبيب ردا على أي هجوم إسرائيلي ضد إيران.

وكان قائد جهاز الدفاع الجوي الجنرال أحمد ميقاني قد أعلن السبت عن إجراء المناورات، وقال إن الهدف الرئيسي منها صد تهديد جوي مفترض من عدو وهمي لإيران على منشآتها النووية سواء كان التهديد على شكل طلعات استطلاعية أو هجمات فعلية، وكذلك تحسين التنسيق بين الوحدات المختلفة.

وأوضح أن المناورات ستشمل المرافق الحيوية في إيران في بوشهر وفارس وأصفهان وطهران والمحافظات الغربية، مشيرا إلى أن القوات الجوية ستكون مسؤولة عن المناورات التي ستشارك فيها أيضا وحدات من الحرس الثوري وقوات الباسيج.

وتقع محطة بوشهر النووية التي لم يبدأ تشغيلها بعد في محافظة بوشهر جنوبا، فيما توجد مواقع تخصيب اليورانيوم الإيرانية الأخرى في أصفهان وقرب طهران.

تهديدات لإسرائيل

يأتي ذلك فيما هدد أحد مساعدي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بأن إيران سترد بضرب مدينة تل أبيب الإسرائيلية، في حال تعرضت الجمهورية الإسلامية لهجوم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ايرنا) الأحد عن مجتبى زولنور ممثل خامنئي في قوات الحرس الثوري الخاصة قوله "إذا هاجم العدو إيران، فإن صواريخنا ستضرب تل أبيب."

وتثير الطموحات النووية الإيرانية المخاوف من استخدامها اليورانيوم المخصب لإنتاج قنبلة ذرية. وتصر طهران على أن برنامجها مدني.

ولم تستبعد الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل القيام بعمل عسكري لمنع إيران من تطوير سلاح نووي. وتنفي إيران نيتها إنتاج مثل هذا السلاح.

وعادة ما تجري إيران مناورات لعرض أسلحتها الجديدة في إظهار استعدادها لمواجهة أي عمل عسكري ضد منشاتها النووية.
XS
SM
MD
LG