Accessibility links

logo-print

وفد من حماس في القاهرة لبحث العرض الإسرائيلي حول شاليت وأنباء عن إنجاز وشيك للصفقة


من المقرر أن يعقد في القاهرة اليوم الاثنين اجتماع لقياديي حركة حماس لمناقشة العرض الإسرائيلي الأخير في المفاوضات الهادفة إلى إبرام صفقة مبادلة معتقلين فلسطينيين في مقابل الجندي غلعاد شاليت المختطف في غزة. وقال القيادي في حماس أيمن طه إن الوفد سيلتقي ممثلي المخابرات المصرية وكذلك الوسيط الألماني.

ونسبت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى مصادر في حركة حماس قولها إن "تقدما ملحوظا" قد حدث في مفاوضات إطلاق سراح شاليت.

وأضافت المصادر التي تحدثت لصحيفة الرسالة الناطقة باسم حركة حماس أن "اتفاقا حول شاليت قد يتم التوصل إليها بحلول منتصف الأسبوع القادم".

وأشارت إلى أن الوسيطُ الالماني سلم حركة حماس قائمةً بالأسرى الذين توافق إسرائيل على اطلاقهم مقابل شاليت وسط توقعات بإنجاز الصفقة بعد عيد الأضحى الذي يبدأ يوم الجمعة المقبل.

وكانت أنباء من مصادر مختلفة قد أشارت إلى أنه تم تحقيق تقدم ملحوظ في المفاوضات لإنجاز صفقة شاليت غير أن التقديرات تضاربت في شأن فرص تحقيق هذه الغاية خلال أيام.

وقال صلاح البردويل القيادي الرفيع في حماس الأحد إنه يأمل أن يتم إبرام اتفاق بشأن الصفقة بحلول عيد الأضحى.

تحفظ إسرائيلي

من جانبه، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من جميع الوزراء والمسؤولين عدم الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام في شأن قضية الجندي شاليت في ظل الأنباء التي تتحدث عن قرب التوصل إلى صفقة للإفراج عنه.

وعللت المصادر الإسرائيلية الرسمية هذا الطلب بأنه يأتي خشية أن تؤثر تلك التصريحات سلبا على الجهود المبذولة لإنجاح الصفقة.

المزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:
XS
SM
MD
LG