Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تقدم 38,7 مليون دولار لولايات أفغانية استأصلت زراعة الأفيون أو خفضته


وقعت الولايات المتحدة الاثنين اتفاقا ينص على تقديم 38,7 مليون دولار لـ 27 ولاية أفغانية قامت باستئصال زراعة الأفيون أو تخفيضها بشكل ملحوظ في هذا البلد الذي يعتبر المنتج الأول للأفيون في العالم.

وأعلن مسؤول برامج التنمية في السفارة الأميركية انتوني واين خلال مؤتمر صحافي أن "الولايات المتحدة تساند منذ سنوات مكافحة المخدرات في أفغانستان التي تطرح مشكلة خطيرة تشمل العالم بأسره وإنما بصورة خاصة الأفغان أنفسهم في بلد يسجل إحدى أعلى نسب إدمان المخدرات في العالم".

وسلم مبلغ 38,7 مليون دولار إلى وزارة مكافحة المخدرات التي ستوزعها على 27 ولاية لتمويل برامج التنمية والزراعات البديلة في إطار مبادرة الحكم الرشيد.

وقال وزير مكافحة المخدرات الجنرال خديداد إن "هذه الأموال ستستفيد منها 20 ولاية أوقفت زراعة الأفيون وسبع ولاية سجلت هذه السنة تراجعا كبيرا في إنتاجه، من أصل الولايات الـ 34 في البلاد".

وتابع "نأمل أن تخلو أربع أو خمس ولايات جديدة من زراعة الأفيون في العام2010 "، مذكرا بالوعد الذي قطعه الرئيس حميد كرزاي الخميس بمكافحة الفساد والمخدرات في خطاب تنصيبه لولاية ثانية من خمس سنوات.

وأشار إلى أن ثلاث ولايات أفغانية فقط كانت خالية من زراعة الأفيون عام2005 .

لكن أيا من المتحدثين لم يعلق على ما يذكره الخبراء بان تراجع الإنتاج مرتبط بوجود مخزونات هائلة وفائض في الإنتاج تخطى الطلب العالمي على مدى سنوات.
XS
SM
MD
LG