Accessibility links

logo-print

مصادر فلسطينية وإسرائيلية تشير إلى احتمال إتمام صفقة غلعاد شاليت بحلول عيد الأضحى


أكدت مصادر فلسطينية وإسرائيلية الاثنين قرب التوصل إلى اتفاق لمبادلة الجندي الإسرائيلي المحتجز في قطاع غزة غلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين معتقلين في إسرائيل، معربة عن أملها في إمكانية إبرام الصفقة قبل نهاية الأسبوع الجاري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

"أسير واحد"

وذكر موقع "الرسالة نت" المقرب من حركة حماس أن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا وباتت متوقفة على اسم أسير واحد من بين قائمة الأسماء التي قدمتها حماس.

من جهتها، ذكرت وكالة أنباء رويتر أن إسرائيل خففت شروطها لتنفيذ الصفقة ووافقت على إدراج حوالي 160 أسيرا، ممن تصفهم بمعتقلين أمنيين ملطخة أيديهم بالدماء، علما أن إسرائيل كانت تعارض بشدة الإفراج عنهم.

وكان عدد من هؤلاء الأسرى، وفقا لصحيفة يديعوت أحرونوت، قد اتصلوا بعائلاتهم مؤخرا لإبلاغهم بقرب إطلاق سراحهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من هؤلاء الأسرى هم من سكان الضفة الغربية وينتمون لكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح التي يتزعمها محمود عباس.

استدعاء عائلة شاليت

وفي تطور لاحق، ذكرت مصادر إسرائيلية أن والد الجندي جلعاد شاليت وشقيقه، تم استقبالهما في وزارة الدفاع الإسرائيلية الاثنين.

وأضافت المصادر أن نعوم وايوئيل شاليت الضابط السابق في الموساد الإسرائيلي التقى الاثنين هاغاي هداس المكلف بإجراء الاتصالات غير المباشرة مع حركة حماس.

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد أشار الأحد، بعد عودته من القاهرة حيث التقى الرئيس المصري، إلى إحراز تقدم في ملف شاليت.
XS
SM
MD
LG