Accessibility links

logo-print

وزارة الصحة تنتظر إقرار قانون مكافحة التدخين في البرلمان


تنتظر السلطات الصحية أن يقوم مجلس النواب بمناقشة مسودة أول قانون لمكافحة التدخين في البلاد.

وأكد الدكتور إحسان جعفر مدير عام دائرة صحة بغداد ومدير مشروع مكافحة التدخين في وزارة الصحة أن القانون سيضع ضوابط للحد من التلوث البيئي والتأثير الاجتماعي والاقتصادي على المواطن.

وأبدى جعفر في ندوة أقيمت اليوم الاثنين في الوزارة احتفاء باليوم الوطني لمكافحة التدخين، تفاؤله بأن تنجح الجهات المعنية وبالتعاون مع المواطن في تطبيق القانون.

فيما لفت الدكتور محمد جبر مدير عام دائرة الصحة في الوزارة أن المسوحات الأخيرة التي أجرتها وزارة الصحة في عامي 2006-2007 حول نسبة المدخنين في العراق أثبتت أن أكثر من 21 بالمائة من عدد السكان هم من المدخنين وهو ما يشير إلى ارتفاع نسبة الأضرار الناتجة عن التدخين.

من جانبه، أشار مدير البيئة والصحة المدرسية في وزارة التربية فوزي رجب توفيق إلى أن التقارير التي ترد للوزارة من المديريات العامة توضح رصد عدد من الطلبة المدخنين في صفوف المراحل الابتدائية لكنها تعد قليلة بالنسبة إلى طلبة المراحل الثانوية، لافتا إلى اتخاذ إجراءات وقائية للطلبة والمعلمين على حد سواء.

وكان مجلس الوزراء وافق مطلع آب/ أغسطس الماضي على مشروع قانون مكافحة التدخين وإحالته إلى مجلس النواب للتصويت، وينص مشروع القانون على منع التدخين في الأماكن العامة و الوزارات والمؤسسات التعليمية والتربوية والصحية والمطارات والشركات في المحافظات كافة، مع وضع ضوابط على صناعة واستيراد السكائر.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG