Accessibility links

بن إليعازر: اتفاق تبادل معتقلين فلسطينيين بالجندي الإسرائيلي شاليت بات قريبا جدا


تمنت السلطة الفلسطينية نجاح الجهود المبذولة من أجل إتمام صفقة تبادل المعتقلين مع إسرائيل، فيما وصف وزير التجارة والصناعة بنيامين بن إليعازر هذه الصفقة بالباهظة جدا، مكررا تأييده الإفراج عن مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح.

فقد كشف بن إليعازر اليوم الثلاثاء عن أن التوصل إلى اتفاق لتبادل معتقلين فلسطينيين بالجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت بات قريبا جدا.

وقال بن اليعازر للإذاعة الإسرائيلية "إن الثمن الذي يتعين دفعه لإتمام الصفقة "باهظ جدا"، معربا عن اعتقاده أن حكومته "ستوافق عليه."

أمل فلسطيني بإتمام الصفقة

من ناحيته، أعرب عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى في الحكومة الفلسطينية عن أمله في أن "تنجح صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت."

وقال "أتمنى أن تتم الصفقة وتنقذ أكبر عدد ممكن من الأسرى الفلسطينيين والعرب داخل السجون الإسرائيلية."

وأضاف قراقع أنه ليس من المؤكد أن يتم الإفراج عن كل من مروان البرغوثي أحد أبرز قادة حركة فتح، وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية بسبب المعارضة الإسرائيلية الشديدة لذلك.

وفد حماس في القاهرة

هذا ومن المتوقع أن يجتمع اليوم الثلاثاء في القاهرة وفد حركة حماس برئاسة محمود الزهار بالوسيط الألماني لمناقشة الصيغة النهائية للاتفاق بين إسرائيل وحماس حول صفقة تبادل عدد من المعتقلين الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي المختطف غلعاد شاليت.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس قوله إنه من السابق لأوانه الحديث عن نتائج تتناول عملية التبادل.

ولفت أبو زهري إلى أن المعلومات عن قرب التوصل إلى صفقة التبادل هي تسريبات إسرائيلية تهدف إلى التأثير على التفاوض غير المباشر بهذا الشأن، بحسب تعبيره.

تكتم إسرائيلي

إلا أن الإذاعة الإسرائيلية نقلت عن مصادر مقربة من عملية التفاوض قولها إن الجندي شاليت سيسلم في المرحلة الأولى إلى الجانب المصري، ثم تفرج إسرائيل عن ما بين 350 و450 سجينا فلسطينيا.

وأضافت هذه المصادر أن حماس وافقت على إبعاد بعض المفرج عنهم إلى المنفى دون أن يعودوا إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد دعت إلى التكتم حول قضية تبادل المعتقلين التي يجري بحثها في القاهرة حاليا، خشية إفشال الجهود المبذولة بشأنها.

وشاليت الذي يحمل أيضا الجنسية الفرنسية، كان قد اختطف من قبل مسلحين فلسطينيين في 25 يونيو/حزيران 2006 على مشارف قطاع غزة.

XS
SM
MD
LG