Accessibility links

logo-print

روسيا تتوقع ردا ايجابيا من إيران على اقتراح تخصيب اليورانيوم وتستبعد العقوبات


أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تتوقع ردا ايجابيا سريعا من طهران على اقتراح تخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث اندري نستيرينكو اليوم الثلاثاء "نعتمد على رد ايجابي سريع من طهران. من هنا، فان مسألة تبني عقوبات باتت خارج البحث ."

إيران لا تعارض نقل اليورانيوم إلى الخارج

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست قد أعلن أن طهران لم تعترض على نقل اليورانيوم الإيراني القليل التخصيب إلى الخارج .

لكنه قال خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء إن طهران لن تنقل وقودها المخصب بنسبة 3.5 بالمئة إلى الخارج إلا في إطار تبادل متزامن على أراضيها مع وقود مخصب بنسبة 20 بالمئة.

وأضاف أن إيران بحاجة إلى ضمانات بحصولها على الوقود النووي اللازم لمفاعل الأبحاث في طهران، وإحدى هذه الضمانات هي حصول تبادل متزامن على الأراضي الإيرانية بين اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب واليورانيوم المخصب في الخارج بنسبة 20 بالمئة.

كذلك أعلن علي باقري مساعد سكرتير المجلس الأعلى الإيراني للأمن القومي وعضو فريق المفاوضين في الملف النووي الإيراني، أن إيران على استعداد لإرسال الوقود إلى الخارج.

وقال باقري في تصريحات نقلتها صحيفة كيهان الثلاثاء إن الدول الست المعنية بالمفاوضات مع إيران، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، طالبت بوجوب إخراج 1200 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة من إيران لتخصيبه بنسبة 20 بالمئة في روسيا قبل تحويله إلى وقود في فرنسا.

"ضمانات"

وتابع أنه ليست هناك مشكلة لدى إيران في نقل اليورانيوم إلى الخارج، لكن بشرط الحصول على ضمانة موثوق بها مئة بالمئة بأنها ستتلقى الوقود لمفاعلها.

كذلك أكد كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي الثلاثاء لشبكة العالم التلفزيونية الناطقة بالعربية أن إيران بحاجة إلى ضمانات ملموسة بتسليمها الوقود، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع إذا لم نحصل على هذه الضمانة، فقد ندرس خيارات أخرى، ملمحا بذلك إلى أن إيران قد تعمد إلى تخصيب اليورانيوم بنفسها إلى نسبة 20 بالمئة.

وكانت طهران قد رفضت مشروع اتفاق طرحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينص على أن ترسل في مرحلة أولى 1200 كيلوغراما من اليورانيوم الضعيف التخصيب كانت تمثل حوالي 70 بالمئة من مخزونها عند تقديم العرض، إلى روسيا حيث يستكمل تخصيبه إلى نسبة 20 بالمئة قبل أن يحول في فرنسا إلى وقود لمفاعل الأبحاث في طهران.
XS
SM
MD
LG