Accessibility links

logo-print

آلاف الشيعة يتوافدون على مدينة النجف العراقية في زيارة يوم عرفة في مرقد الإمام الحسين


قال رئيس إدارة مطار النجف في العراق نجاح البلاغي الثلاثاء إن آلاف الشيعة بدأوا في الوصول قادمين من دول الخليج وإيران للمشاركة في "زيارة يوم عرفة في مرقد الإمام الحسين" في كربلاء، جنوب بغداد.

وأضاف البلاغي للصحافيين "يشهد المطار حركة نشطة لاستقبال الزوار القادمين من دول الخليج العربي وإيران للمشاركة في زيارة يوم عرفة في مرقد الإمام الحسين بحيث بلغ عددهم خلال أسبوع 6235 من الخليج وحوالي سبعة آلاف من إيران"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد البلاغي وجود مزيد من الزوار بانتظار طائرات تقلهم إلى النجف، وهناك معدل رحلة يوميا لكل من دبي والبحرين ولبنان وسوريا بعد أن كان رحلتين أسبوعيا كما ازدادت الرحلات إلى طهران ومشهد من واحدة أسبوعيا إلى أربع رحلات.

وتوقع البلاغي وصول أعداد الزوار إلى الضعف خلال اليومين القادمين مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية لمطار النجف تبلغ أربعين رحلة يوميا.

وقد هبطت أول طائرة في مطار النجف في يوليو/تموز 2008، لكن أول طائرة أقلعت من مدرجاته كانت منتصف يناير/كانون الثاني من العام ذاته.

ويبعد المطار الذي كان يستخدم إبان النظام السابق مهبطا للمروحيات عشرة كيلومترات جنوب شرق المدينة ويسمى "مطار الحمزة" وتقدر مساحته بحوالي 11 كيلومترا مربعا.

وتضم مدينة النجف التي تبعد مسافة 160 كيلومترا جنوب بغداد، أبرز العتبات المقدسة لدى الشيعة، وفيها ضريح الإمام علي ابن أبي طالب أول الأئمة المعصومين لديهم.

جدير بالذكر أن السياحة الدينية في النجف شهدت ازدهارا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة ويقصدها زوار شيعة من إيران والدول العربية وأفغانستان وباكستان والهند. كما يتطلع معظم الشيعة إلى دفن موتاهم في وادي السلام في النجف، وهي أكبر مقبرة إسلامية في العالم.
XS
SM
MD
LG