Accessibility links

logo-print

قرب رفع دعوى قضائية لزيادة مقاعد الأيزيديين في البرلمان


أعلن رئيس القائمة الأيزدية المستقلة ميرزا حسن أن قائمته سترفع دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية، لعدم رفع نسبة المقاعد اليزديين ضمن قوائم الكوتا.

وقال حسن في حديث مع مراسل "راديو سوا" إن القائمة شكلت فريق عمل من محامين لدراسة الوضع وجمعت الإحصائيات الرسمية للأيزديين و"وفق القانون والدستور يحق لكل 100 ألف شخص أن يكون له ممثل في البرلمان ومع الأسف تم تخصيص مقعد واحد للأيزديين في نينوى وهذا فيه غبن كبير".

وفضل حسن مصادقة هيئة الرئاسة على تعديل الجديد لقانون الانتخابات لتجنب أزمة دستورية وسياسية في البلاد، قائلا إن القانون ما عدا الفقرة التي تشمل الأيزيديين استوفت أغلبية الشروط الدستورية، و"لا نتمنى أن يتم نقض القانون لأن هذا سيدخلنا ربما في أزمة دستورية وأزمة سياسية، ونحن مستعدون للتضحية بمصالحنا من أجل مصلحة العراق".

واستبعد رئيس القائمة الأيزيدية المستقلة مقاطعة الأيزديين للانتخابات حتى في حال عدم تنفيذ مطالبهم من قبل المحكمة الإتحادية.

يذكر أن رئيس الطائفة الأيزيدية تحيسن سعيد بك كان قد طالب أيضا من مجلس النواب تخصيص خمسة مقاعد للأيزديين بحسب نسبتهم السكانية والتي تزيد عن 500 ألف نسمة حسب الإحصائيات الخاصة بهم.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG