Accessibility links

هيومن رايتس ووتش تطالب بالإفراج عن صحافي كويتي معتقل بسبب انتقاده رئيس الوزراء


طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش بالإفراج الفوري عن الكاتب الصحافي الكويتي محمد الجاسم المعتقل على ذمة قضية تشهير رفعها ضده رئيس الوزراء الكويتي، والذي سبق أن رفض دفع الكفالة مقابل إخلاء سبيله، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت المنظمة في بيان لها إنه يتعين على النيابة العامة الأمر بالإفراج فورا عن محمد عبد القادر الجاسم، وهو محامي وصحافي ويعد من أبرز منتقدي الحكومة.

واعتبرت ساره لي ويستون مديرة المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط في البيان أن اعتقال أشخاص انتقدوا الحكومة خلال لقاء مع أصدقاء يضر من دون شك بصورة الكويت، وهي من أكثر الدول ليبرالية في المنطقة.

وكان الكاتب الصحافي قد اعتقل الأحد بعد أن رفض دفع كفالة مالية مقابل بقائه مطلق السراح بعد استجوابه في القضية التي رفعها ضده رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الصباح.

وقد أمرت النيابة العامة بالإفراج عنه بعدما استجوبته مقابل كفالة مالية قدرها ألف دينار أي نحو 3500 دولار، إلا أن الجاسم رفض دفع الكفالة إذ اعتبر أن لاستجوابه خلفيات سياسية.

وكان الجاسم ما يزال معتقلا الثلاثاء ويواجه إمكانية الحكم عليه بالسجن سنتين إذا ما أدين بتهمة التشهير برئيس الوزراء.

وكان هذا الكاتب قد انتقد في تجمع في شهر أكتوبر/تشرين الأول رئيس الوزراء متهما إياه بأنه غير قادر على إدارة شؤون البلاد وطالب باستقالته.

وسبق أن مثل الكاتب الصحافي محمد عبد القادر الجاسم الشهر الماضي أمام المدعي العام على خلفية دعوى أخرى رفعها ضده أيضا رئيس الوزراء بسبب مقال كتبه ونشر في أغسطس/آب الماضي تضمن اتهامات لمؤسسات إعلامية قريبة منه بتأجيج التوترات الطائفية بين السنة والشيعة في البلاد.
XS
SM
MD
LG