Accessibility links

وفد حماس يغادر القاهرة بعد مباحثات مع سليمان والوسيط الألماني بشأن تبادل الأسرى


غادر وفد حركة حماس القاهرة في ختام محادثات أجراها مع رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء عمر سليمان والوسيط الألماني لمناقشة صفقة محتملة لتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الوفد الذي يرأسه محمود الزهار غادر القاهرة متوجها إلى دمشق حيث سيناقش مع قيادة حماس في العاصمة السورية ما تناولته مباحثاته مع الوسيط الألماني، وأضافت أنه سيعود عقب ذلك إلى القاهرة.

التصويت ضد صفقة التبادل

في سياق متصل، أعرب عدد من الوزراء في الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء عن معارضتهم الشديدة لإتمام أي صفقة تمكن من الإفراج عن عدد كبير من الفلسطينيين بمن فيهم هؤلاء الذين ساهموا في قتل إسرائيليين. وأكد الوزراء وغالبيتهم من اليمين المتطرف، أنهم سوف يصوتوا ضد الصفقة إذا عرضها رئيس الوزراء بنيامين نتاناياهو على الحكومة.

ولكن وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت الثلاثاء إلى أن نتانياهو سوف يحصد الغالبية العظمى إذا ما وافقت حكومته على صفقة شاليط.
يذكر أن الحكومة الإسرائيلية تفرض طوقا من الصمت حول ما يجري من اتصالات بشأن مسالة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس مقابل الإفراج عن الجندي غلعاد شاليط.

وكان وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر قد كشف في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي عن قرب التوصل إلى اتفاق. إلا أن حركة حماس أصدرت بيانا شددت فيه على أنه من السابق لأوانه الحديث عن اتفاق يشمل الإفراج عن الجندي المختطف في قطاع غزة غلعاد شاليط مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

وأعرب وزير شؤون الأسرى في الحكومة الفلسطينية عيسى قراقع عن أمله في نجاح صفقة تبادل الأسرى :
XS
SM
MD
LG